الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

سقوط شبكة تجسس أمريكية - إسرائيلية في اليمن، الحوثي: تضم ضباطا

جماعة أنصار الله
جماعة "أنصار الله" في اليمن

أعلنت جماعة "أنصار الله" في اليمن، اليوم الإثنين الموافق 10 يونيو، إنها تمكنت من ضبط شبكة تجسس واسعة تابعة للولايات المتحدة وإسرائيل، كانت تنشط في عدد من المؤسسات منذ عام 2015.

اليمن تكشف شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية

وفي بيان صادر عن الأجهزة الأمنية لجماعة "أنصار الله"، تم الكشف عن أن شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية قامت بأنشطة تجسسية وتخريبية في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، وذلك لصالح العدو ولعدة سنوات.

وأفاد البيان أن شبكة التجسس تتبع مباشرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، حيث أنها قد زُوِّدت بتقنيات وأجهزة متطورة تتيح لها تنفيذ أنشطتها بسرية تامة.

جماعة "أنصار الله" في اليمن

ضباط أمريكيون مشتركون في شبكة التجسس

وأوضح البيان أن أعضاء شبكة التجسس وضباطًا أمريكيين استغلوا مناصبهم في السفارة الأمريكية لتنفيذ أنشطتهم التخريبية، مبينًا أنه بعد مغادرة السفارة الأمريكية صنعاء، واصلت عناصر الشبكة أنشطتها التخريبية تحت غطاء منظمات دولية وأممية.

وذكرت الأجهزة الأمنية أن شبكة التجسس زودت أجهزة الاستخبارات المعادية بمعلومات حساسة تتعلق بالقطاعين الرسمي وغير الرسمي، مشيرة إلى أن الشبكة تمكنت على مدى عقود من التأثير على صناع القرار واختراق مؤسسات الدولة وتمرير قرارات وقوانين مهمة.

هجوم جديد استهدف حاملة طائرات أمريكية

في الأسبوع الماضي، أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية عن شن هجوم جديد استهدف حاملة طائرات أمريكية، إضافة إلى مدمرة وثلاث سفن أمريكية في البحرين الأحمر والعربي، باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة.

وأفاد المتحدث باسم قوات "أنصار الله" العميد يحيى سريع، في بيان عبر تلفزيون "المسيرة" المتحدث باسم الجماعة، بأن "القوات المسلحة اليمنية نفذت القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير ست عمليات عسكرية".

وأوضح أن "العملية الأولى استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية (إيزنهاور) شمال البحر الأحمر بعدد من الصواريخ والطائرات المُسيرة".

وأضاف: "استهدفت العملية الثانية مدمرة أمريكية في البحر الأحمر وأصيبت إصابة مباشرة بعدد من المُسيرات"، مشيرًا إلى أن "العمليات الأربع الأخرى استهدفت سفناً تابعة لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، منها سفينة (ماينا) والتي تم استهدافها بعمليتين في البحرين الأحمر والعربي".
واستطرد: "القوات المسلحة اليمنية استهدفت سفينة (الأورايك) في المحيط الهندي وسفينة (أبلياني) في البحر الأحمر".

وتأتي هجمات "أنصار الله" غداة إعلان الجماعة، استهداف حاملة الطائرات الأميركية (ايزنهاور) في البحر الأحمر، بعدد من الصواريخِ المجنحة والباليستية.

129 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية مستهدفة 

ويوم الخميس الماضي، توعد زعيم "أنصار الله" عبد الملك الحوثي، بتصعيد هجمات جماعته التي تقول إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل وأمريكا وبريطانيا، كاشفاً عن ارتفاع إجمالي السفن المستهدفة في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط، منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلى 129 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية.

جماعة "أنصار الله" في اليمن

أنصار الله تشن هجوم على 6 سفن أمريكية

وأعلنت "أنصار الله"، يوم الأربعاء الماضي، تنفيذ ست هجمات بالصواريخ والطائرات المُسيرة استهدفت 6 سفن أمريكية، ثلاث منها في البحر الأحمر، وسفينتين في البحر العربي، وأخرى في البحر الأبيض المتوسط.
وتصاعد التوتر في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، منذ بدء جماعة "أنصار الله، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، شن هجمات على سفن تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها، رداً على عمليات الجيش الإسرائيلي ضد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

أنصار الله تساند المقاومة الفلسطينية 

وكانت "أنصار الله"، قد أعلنت في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أنها ستساند المقاومة الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، بهجمات صاروخية وجوية و"خيارات عسكرية أخرى"، حال تدخل أميركا عسكرياً بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في القطاع.

وبين الحين والآخر تعلن جماعة "أنصار الله" أنها جزء من محور المقاومة الذي يضم إيران وسوريا وحزب الله اللبناني وفصائل المقاومة الفلسطينية، مؤكدة استعدادها للمشاركة في القتال إلى جانب المقاومة الفلسطينية.

وتسيطر "أنصار الله" منذ سبتمبر/ أيلول 2014، على غالبية المحافظات وسط وشمال اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس/ آذار 2015، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.

تم نسخ الرابط