رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

4 استقالات تهز إسرائيل، هل تقفز الفئران من سفينة نتنياهو قبل الغرق؟

نتنياهو ومجلس الحرب
نتنياهو ومجلس الحرب

 استقالات في اسرائيل، تعكس حالة المأزق التي تعاني منها حكومة نتنياهو التي فشلت عسكرياً وأصبحت معزولة دولياً بسبب عدم تحقيق أهدافها سوى تدمير قطاع غزة وإزهاق أرواح النساء والأطفال.

مجلس الحرب في إسرائيل عقد اجتماع للمرة الأولى اجتماعًا بدون بيني غانتس وغادى آيزنكوت، حيث سبق وأن أعلن كلاهما استقالته من حكومة الطوارئ فى وقت سابق، المراقبون يرون أن حكومة نتنياهو لا تستطيع الخروج من دائرة الحرب، وتخشى على نفسها من رد الفعل ضد المجازر التي ارتكبتها لذا فهي  تستمر في الإبادة وسفك الدماء حفاظاً على بقاءها إلى حين .

 يستعرض موقع "الأيام المصرية" ظاهرة استقالات في اسرائيل منذ حرب السابع من أكتوبر في العام المنقضي اعترافاً بفشلهم في الحرب وكذلك في إعادة المحتجزين الإسرائيليين:.

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية

قرر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية لدولة الاحتلال الإسرائيلي أهارون حاليفا تقديم استقالته في أبريل الماضي، وذلك بعد اعترافه بفشله وتحمله مسئوليته عن فشل شعبة الاستخبارات في منع حدوث هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر، لتكون أول استقالة داخل أجهزة الدولة الإسرائيلية منذ بداية حرب قطاع غزة.

أهارون حاليفا

استقالة قائد فرقة غزة

في 9 يونيو الجاري، تم الإعلان عن استقالة قائد فرقة غزة العميد آفي روزنفيلد  بعد اعترافه بالفشل في خوض حرب السابع من أكتوبر التي لم تتضمن سوى ضرب  المدنيين العزل، مؤكدأ أنه فشل في "مهمة حياته" بعد أن استمر في جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدة 30 عاماً.

آفي روزنفيلد

استقالة بيني جانتس من حكومة الطوارئ

في نفس ذات التاريخ أعلن الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس الانسحاب من حكومة الطوارئ التي يترأسها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، احتجاجاً على إدارته للحرب ويدعو نتنياهو لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، لينال جانتس ردود أفعال ما بين مؤيد لاستقالته أبرزهم زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، ومعارض مثل سائر أعضاء الحكومة الأسرائيلية وهم نتنياهو الذي يراه انسحاب من المعركة، وسموتريتش وزير المالية الإسرائيلي الذي يعتبره خطوة غير مسئولة، ليقدم وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن جفير طلباً لنتنياهو بالانضمام لمجلس الحرب.

بيني جانتس

استقالة الوزير آيزنكوت من حكومة الطوارئ

انضم الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي جادي آيزنكوت إلى موقف زميله بيني جانتس ليقدم باستقاله هو الآخر والانسحاب من حكومة الطوارئ ، حيث أكد في نص استقالته أن الاعتبارات السياسية والخارجية اخترقت عملية صنع القرار وامتنعت عن اتخاذ قرارات حاسمة تجاه الحرب وهذا يضر بالوضع الاستراتيجي والأمني لإسرائيل، ولذلك قرر الانسحاب من الحكومة.

آيزنكوت

استقالة خامسة منتظرة في شهر أغسطس

من المحتمل أن يتقدم قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي اللواء يهودا فوكس باستقالته في شهر أغسطس المقبل، وفق ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية، وذلك دون ذكر أي أسباب واضحة، بعد استمراره في منصبه لمدة ثلاث سنوات، لكن الدافع هو الفشل في منع هجوم السابع من أكتوبر، ومن المتوقع أن تزداد أعداد الاستقالات في الفترة القادمة.

يهودا فوكس

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي

تم نسخ الرابط