الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

بعد إطلالة بيلا حديد في"كان"... هل الكوفية الحمراء من التراث الفلسطيني؟

تصدرت عارضة الأزياء بيلا حديد، محرك البحث جوجل، بعد ظهورها بفستان الكوفية الحمراء رمز التراث الفلسطيني، ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي. 

وأشاد جمهور السوشيال ميديا بظهور "بيلا حديد" وهي ترتدي الفستان المستوحى من الكوفية الحمراء، والذي أعده جميعهم تكريما لتراثها الفلسطيني، فهي ابنة "محمد حديد" رجل أعمال من أصل فلسطيني، يعمل في مجال العقارات الأمريكي، وذلك حسب ما نشرته شبكة سي إن إن. 

بيلا حديد في مهرجان كان السينمائي 

علق الكثير من متابعين السوشيال ميديا على ظهور بيلا حديد بفستان الكوفية الحمراء في مهرجان كان السينمائي، وعلق آخر: "أميرتنا الفلسطينية"، والبعض كتب: “أحب هذا الاحتفاء بالجذور الفلسطينية”، في حين قال أحدهم:"هذه الموضة المحمّلة برسالة".

بيلا حديد

بيلا حديد تدعم القضية الفلسطينية

ليست المرة الأولى التي تعبر فيها بيلا حديد عن تضامنها مع القضية الفلسطينية، إذ أنها نشرت سابقا، صورة لها بالفستان،عبر موقع إنستجرام، وعلقت:"فلسطين حرة للأبد".. 

كما عبرت عن تضامنها مع أهل فلسطين، في أكتوبر 2023، من خلال منشور كتبته على منصة إنستجرام، تدين فيه جريمة قتل سكان في غزة بغارة إسرائيلية،

قائلة أن قلبها  ينزف وجعا بعدما رأت الصدمة أمامها تتكشف، بجانب الصدمة النفسية التي عاشتها عبر الأجيال بدمي الفلسطيني. 

الكوفية الحمراء

كما أحيت ذكرى النكبة الفلسطينية الأسبوع الماضي، يوم 15 مايو الجاري، حيث تحدثت عن عائلتها كأفراد ناجين من النكبة، مشددة على طلبها في وقف الحرب على غزة، قائلة: "رجاء أنظروا في عيون الفلسطينيين الذين يعانون". 

فستان الكوفية الحمراء تصميم مايكل آند هوشي

جدير بالذكر أن فستان بيلا حديد، والمستوحى من الكوفية الحمراء رمز التراث الفلسطيني، هو من تصميم شركة مايكل آند هوشي، ومقرها الرئيسي في نيويورك، وتولى تصميم الفستان كلا من: مايكل سيرز وهوشيدار مرتزاي. 

وأعلن سعر الفستان لأول مرة في عام 2001، ووصل سعره 900 دولار، وفق ما نشرته مجلات"Women’s Wear Daily" و"Wallpaper. 

التراث الفلسطيني

لكن انتقد بعض رواد السوشيال ميديا فكرة أن تكون الكوفية الحمراء من التراث الفلسطيني، بل هي تشبه الكوفية المنتشرة في الأردن والسعودية.. 

جدير بالذكر أن المصمم مرتزاي، صرح أنه تم تصميم الفستان قبل 23 عاما، في الوقت الذي كانت فيه المنطقة موحدة، ولم يكن هناك جوجل، وتم تنفيذه بمعاونة مصادر قليلة، قائلا: آمل أن نتعلم أن نقف موحَّدين ضد الإبادة الجماعية .  

يذكر أن مايكل آند هوشي صممت قميصا مستوحى من الكوفية السوداء والبيضاء، وظهره به الممثلة كاري برادشو في مسلسل "سكس آند ذا سيتي" في موسمه الرابع. 

 موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

 

تم نسخ الرابط