رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

وزير التعليم العالي يبحث مع مدير مؤسسة "التايمز" سُبل مواصلة الجامعات المصرية تعزيز تصنيفاتها الدولية

 وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي يبحث مع مدير مؤسسة "التايمز" سُبل مواصل

عُقد اجتماع بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسيد تريستان هورليك، المدير الإقليمي لمؤسسة التايمز في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والسيد إيشان قادر، مدير الاستشارات بمؤسسة "التايمز" البريطانية للتعليم العالي (THE). جاء هذا الاجتماع في إطار زيارة هامة للعاصمة البريطانية لندن، حيث شاركوا في المنتدى السنوي العالمي للتعليم العالي (EWF). 

ونُظم الاجتماع بالتعاون مع المكتب الثقافي المصري بلندن، وحضره الدكتور مصطفى رفعت، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، والدكتورة رشا كمال، الملحق الثقافي المصري، بالإضافة إلى مدير البعثة التعليمية بالعاصمة البريطانية لندن والسيد مارك هوارد، المدير الإقليمي للمجلس الثقافي البريطاني في مصر، والأستاذة شيماء البنا، مدير التعليم بالمجلس الثقافي البريطاني بمصر.

 وزير التعليم العالي يبحث مع مدير مؤسسة "التايمز" سُبل مواصلة الجامعات المصرية تعزيز تصنيفاتها الدولية 

أبرز ما جاء به الاجتماع

  • عمق العلاقات والروابط بين مصر وبريطانيا، وخاصة في مجالات التعليم والبحث العلمي.
  • التقدم الملحوظ الذي حققته الجهود المشتركة في توسيع نطاق التعاون وتبادل الخبرات بين المؤسسات التعليمية في البلدين.
  • تحسين مكانة المؤسسات الأكاديمية المصرية في التصنيفات العالمية.
  • رفع من مستوى الأبحاث والتعليم فيها بين الدول العالمية.

الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية، التحديات والإنجازات

 استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعض الإنجازات التي تحققت في هذا السياق، حيث أشار إلى التقدم الملحوظ الذي أحرزته الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية، وبخاصة تصنيف التايمز البريطاني للتعليم العالي (Times Higher Education)، الذي يُعتبر من أبرز التصنيفات الدولية المرجعية. فقد شهدت الجامعات المصرية تقدماً ملحوظاً حيث تم تصنيف 28 جامعة مصرية جديدة (بعمر يقل عن 50 عاماً) وفقًا لأحدث إصدارات التصنيف.

وعبّر الدكتور أيمن عاشور عن تطلعه لمزيد من التعاون في هذا السياق لمواصلة تقدم الجامعات المصرية على الصعيد الدولي، مشيدًا بجهود المكتب الثقافي المصري بلندن في توسيع قاعدة الشراكة بين مصر ونظيراتها من المؤسسات المرموقة في مجال التعليم العالي في المملكة المتحدة.

من جانبهما، قدم قادر وهورليك عرضًا حول أداء الجامعات المصرية في مجال البحث والتدريس والتدويل والتعليم العابر للحدود الوطنية (TNE) والاستدامة، باستخدام البيانات من تصنيفات الجامعات العالمية ومؤشرات القدرة على التأثير.

أبرز العرض ما تتمتع به الجامعات المصرية من نقاط قوة في مجال البحث والتدويل وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs)، خاصة فيما يتعلق بالهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة وهو تحقيق الصحة الجيدة والحياة الكريمة.

وناقش الجانبان المصري والبريطاني الفرص المتاحة للجامعات الأجنبية لتعزيز تواجدها في مصر باعتبارها مقصدًا للطلاب من مختلف الجنسيات، خاصة من إفريقيا والشرق الأوسط.

 وزير التعليم العالي يبحث مع مدير مؤسسة "التايمز" سُبل مواصلة الجامعات المصرية تعزيز تصنيفاتها الدولية 

تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي

ثمّن إيشان قادر جهود الحكومة المصرية في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا دعم مؤسسة التايمز البريطانية لجهود مصر في تعزيز قطاع التعليم العالي، وذلك من خلال دعم مجالات البحث والتدويل والتعليم العابر للحدود الوطنية والاستدامة.

وأكد أن التوافق في الرؤى بين الجانبين المصري والبريطاني وتوافر البيانات لدى مؤسسة التايمز THE سيساهم في توفير الأدوات والاستراتيجيات اللازمة للتعليم العالي المصري لمواصلة التحسين والتطور، بالإضافة إلى فتح فرص أوسع لجذب الجامعات الأجنبية للعمل داخل المجتمع المصري.

وأضاف أن الشراكة بين مؤسسة التايمز Times Higher Education والمجلس الثقافي البريطاني تهدف إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم العالي والبحث والابتكار، مما يساهم في تعزيز برامج التبادل وتسهيل إجراءات الاعتراف بالمؤهلات بين البلدين، ودعم توظيف الطلاب الدوليين والمشاريع البحثية المشتركة.

وتناول اللقاء جهود التعاون في مجال الأبحاث المشتركة، حيث تم استعراض الورقة البحثية بعنوان "خارطة التعليم العابر للحدود في مصر: الفرص والتحديات"، وكذلك البحث الجاري حول "استدامة التعليم العابر للحدود في مصر".
 

تم نسخ الرابط