رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

هل قتلت أمريكا الشيخ عبدالقادر مؤمن زعيم تنظيم داعش في الصومال؟

زعيم داعش في الصومال
زعيم داعش في الصومال الشيخ عبدالقادر مؤمن

قالت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية أن الولايات المتحدة نفذت في نهاية شهر مايو غارة جوية تقليدية في شمال شرق الصومال، استهدفت زعيم "داعش" الجديد عالميًا.

وأكد مسؤولين أمريكيين أن العملية العسكرية استهدفت الزعيم العالمي الجديد لتنظيم "داعش"، لكن لم يتم تأكيد مقتله من قبل الجيش الأمريكي.

الحكومة الأمريكية حددت عبد القادر مؤمن كرئيس لفرع "داعش" في الصومال، ولكن مسؤولين أمريكيين آخرين أشاروا إلى أنه أصبح زعيمًا للتنظيم في العام الماضي بعد هدوء في تلك المنطقة.

غارة جوية ضد عناصر "داعش"

في 31 مايو 2024، أصدرت القيادة الأمريكية في إفريقيا بيانًا أكدت فيه أنها نفذت غارة جوية ضد عناصر "داعش" في منطقة نائية جنوب شرق بوساسو بالصومال، وأسفرت الغارة عن مقتل ثلاثة مسلحين، لكن لم يتم الكشف عن هوية الشخص المستهدف أو الذين قتلوا.

مسؤول أمريكي كبير أكد أن الولايات المتحدة نفذت ضربة على هدف كبير لتنظيم "داعش" في الصومال، ولكنه رفض الكشف عن اسم الشخص المستهدف وأوضح أن عملية التحقق ما زالت جارية.

يذكر أن تنظيم "داعش" في الصومال تحت قيادة مؤمن نفذ العديد من الهجمات القاتلة على مدار العقد الماضي، بما في ذلك اغتيال مسؤول قضائي في عام 2019 واستيلاء على مدينة بونتلاند في عام 2016.

في عام 2016، أعلنت الولايات المتحدة مؤمن إرهابيًا عالميًا، مما يعكس خطورته على الأمن القومي والإقليمي، وهو ما يستدعي التدخل العسكري لاحتواء تهديداته.

يُذكر أن تنظيم "داعش" يحتفظ بوجود محدود في الصومال بما يقدر بمئات المقاتلين، مع وجود تواجد صغير في دول أخرى من إفريقيا مثل ليبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق.

 موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي. 

تم نسخ الرابط