الخميس 20 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

مزاعم وإدعاءات إسرائيلية حول انتهاك مصر اتفاقية السلام

مزاعم وإدعاءات إسرائيلية
مزاعم وإدعاءات إسرائيلية حول انتهاك مصر اتفاقية السلام

نشر موقع  "الصوت اليهودي" العبري المتطرف تقريراً حول أسباب التواجد المصري العسكري الكثيف في سيناء، وذلك من خلال تصريح صحفي لمسؤول عسكري اسرائيلي سابق "إيلي ديكال"، متخصص في الشأن المصري.

 يقول "ديكال"،: «منذ بداية الحرب في غزة، وخاصة استعدادا لدخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح، أن مصر لا تريد  هدم الأنفاق تحت محور صلاح الدين».

"ديكال" يشير إلى أن مصر اصدرت بيانا إدانة شديدة اللهجة في إشارة إلى رفض المجازر الإسرائيلية، موضحاً أن الفترة المقبلة أتوقع حدوث حربا بين مصر وإسرائيل إذ أن إسرائيل عليها أن تعلن الاستسلام بدون قتال.

بناء القوة العسكرية للجيش المصري

وتناول في حديثه القدرات العسكرية المصرية، معلقاً: "بناء القوة العسكرية الذي يعمل عليه الجيش المصري منذ سنوات طويلة، لم يكن في الأصل مخصصاً لإسرائيل، لافتاً: "منذ توقيع الاتفاقية، كان كل اهتمام الجيش المصري منصباً على قوات الجيش الإسرائيلي ليس لديهم أعداء آخرين".

وتابع: "إنهم يقولون في وسائل الإعلام أن هناك تهديد من جهة الغرب متمثلاً في الجماعات المتشددة بليبيا أو هناك تهديداً أثيوبي بسبب سد النهضة أو حتى تهديد تركي، لكن في الواقع كل هذه التهديدات لا تمثل أي خطراً على مصر، والخطر الحقيقي لديهم هو إسرائيل".

التهديد الإيراني

وأضاف: "هناك من يقول إن ما يخيم على مصر هو التهديد الإيراني،أوهام ولا وجود له على أرض الواقع، ومن الناحية العملية مثل تعظم من بناء البنية التحتية والتدريب والاستعدادات العسكرية فقط من أجل جبهة إسرائيل".

كامب ديفيد قائمة 

وتعليقاً على إمكانية انتصار الجيش المصري على إسرائيل في حالة نشوب حرباً، أجاب: "يمكن إجراء تحليل فوري لهذا الأمر من الميدان، لا سيما اتفاقية السلام « كامب ديفيد» سمحت لمصر استعادة  ثلث مساحة سيناء".

وتطرق إلى الحديث عن اتفاقية السلام «كامب ديفيد»، قائلاً: "سيناء كانت خالية تماماً من كتائب الجيش المصري منذ توقيع الاتفاقية وبموجب البنود، مما جعل اسرائيل تعتقد أنه حصلت على انتصارا بأن سيناء أصبحت منزوعة السلاح ولكن جيش مصر وضع أسس علمية دفاعية وفق المنظومة الحديثة، لكن التحول الأكبر كان في عام 2004 تقريبًا".

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط