الخميس 20 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

تشكيل الحكومة الجديدة 2024، هل ظلمت السينما والدراما الوزراء أصحاب المعالي؟

أحمد زكى في دور الوزير
أحمد زكى في دور الوزير

يترقب ملايين المواطنين تشكيل الحكومة الجديدة في مصر 2024 خلال الأيام المقبلة، وسط آمال بأن تنجح في التطوير الشامل للأداء الاقتصادى للدولة والحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق بحسب التكليف الرئاسي لها. 

وفيما يعكف الدكتور مصطفى مدبولي على  تشكيل الحكومة الجديدة اختيار رجال حكومته الجدد يتعلق في أذهان المصريين كواليس تشكيل الحكومة التي رسمتها الدراما والسينما وباتت تشكل جزءا من الصورة الذهنية لدى الملايين.

وفي مرحلة ما قبل  أحداث 25 يناير، لعب صناع السينما دورا في تنوير المجتمع ونقده للممارسات غير السوية وكانت سلاحا في طليعة المحاربين ضد الفساد، حيث قدمت أفلامًا مثل "ضد الحكومة" و"العصفور" و"أهل القمة" و"طيور الظلام" و"الغول" و"اللعب مع الكبار" و"معالي الوزير" و"زمن حاتم زهران" و"الهروب".

وفي أغلب المعالجات السينمائية ركزت الدراما والسينما على وزير الصدفة والفاسد والمستغل لنفوذه والمختلس، والفهلوي المتملق، وربما كان هناك مبالغة في محاكاة الواقع لوزراء تلك الفترة لكن مع تبدل الأحوال فإن وزراء ما بعد ثورة 30 يونيو يختلفون تماما عن هذه الصورة التي رسمها المخرجون القدامى إذ لم تعد مناصب أصحاب المعالي “مغنما” مع تنامي التحديات والمسئوليات الملقاة على عاتقهم وهو ما يكشف عنه اعتذار كثيرين عن المنصب العالي عبر تشكيل الحكومات المتعاقبة .

بوابة الأيام المصرية ترصد،  كواليس حياة الوزراء الذين تناولتهم السينما والدراما في الحقبة من السبعينييات حتى اندلاع  ثورة 30 يونيو ويبقى الإطار الذي تم من خلاله تناول هذه الشخصيات تثير جدلاً، خصوصاً أنها حمل تلميحات من المطبخ السياسي خلال تلك الفترة: 

 وزير تشابه الأسماء في الحكومة الجديدة 

لم يكن من قبيل خيال المؤلف وحيد حامد أن  يعتلى الفنان أحمد زكي كرسي الوزارة بالصدفة في فيلم "معالي الوزير"  فالعمل الذي الأقى الضوء على المرض النفسي للمسئولين كان لشخصية حقيقية من لحم ودم في تشكيل حكومة أحمد نظيف حيث تم اختيار الدكتور هاني هلال وزير التعليم والبحث العلمي لتولى الحقيبة الوزارية بسبب تشابه الأسماء.

أحمد زكى فى فيلم معالي الوزير

ولعب أحمد زكي شخصية الوزير "رأفت رستم"، الذي اعتلى كرسي الوزارة بسبب تشابه اسمه مع اسم شخص آخر، ليظل لفترة طويلة في منصبه رغم انحرافاته.

ومن بين تلك الصورة السطحية ركزت السينما والتلفزيون على هذه النماذج  كالتالي : 

  • فيلم "الواد محروس بتاع الوزير" يظهر وزيراً يسعى خلف شهواته مستغلاً محروس أو عادل إمام الذي يُعتبر ساذجًا يقدم له النصائح والخدمات.
  • في التجربة الدنماركية، نرى قدري الوزير الذي ينسى مكانته ويتجه بمشاعره نحو الفاتنة الدنماركية نيكول سابا، ويركز عليها عند دخولها لاجتماع مجلس الوزراء، ما يُظهر سطحية الوزراء واهتمامهم بمظاهر السلطة.
عادل إمام فى فيلم التجربة الدنماركية
  • فيلم "الراقصة والسياسي" يروي قصة وزير يصعد إلى السلطة عبر الفساد والقوة، ويتعرض لتهديدات من راقصة لعوبة، وتكشف القصة عن أفعاله الفاسدة وعن تعرضه لتهديدات من الراقصة.
  • يُظهر فيلم "القاهرة 30" الوزير الفاسد أحمد مظهر ويتناول فترة ما قبل ثورة 23 يوليو، ويُظهر فساد بعض الطبقات الفقيرة أيضًا.
  • شخصية طاهر باشا في فيلم "نهر الحب" تظهر اهتمامه فقط بالحفاظ على منصبه السياسي، ولا يمانع في خيانة زوجته بشرط أن تكون بعيدة عن أعين الناس.
  • مسلسل "الأصدقاء" يُظهر معالي الوزير جسد سيد عبدالكريم كمثال للوزير الفاسد الذي يتعرض للسخرية من أفراد أسرته ومن حوله.
  • مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" يُظهر رشوان توفيق جسد لمعالي الوزير الذي يُعاني من فساد وعجز في تربية ابنه واختيار شريكة حياته.
  • في مسلسل "للعدالة وجوه كثيرة"، يُظهر حسن عبدالحميد شخصية يستغل مكانته ويُسبب في ضياع أملاك الآخرين دون أن يعترف بخطأه.
الفنان رشوان توفيق

رؤساء الحكومة في السينما.. عمر الحريري يجسد الوجه الآخر

  • الفنان أحمد راتب قام بتجسيد دور رئيس الوزراء في فيلم "رامي الاعتصامي"، حيث يتصدى لموجة الاعتصامات التي ينظمها الشباب احتجاجاً على الوضع الاقتصادي الصعب وارتفاع الأسعار قبل 25 يناير.
كمال الشناوى فى دور وزير الداخلية
  • رصد فيلم الراجل الغامض بسلامته  لهاني رمزي توترًا بين رئيس الوزراء ووزير الاستثمار، حيث ظهر رئيس الحكومة حسن حسني  في الفيلم مغتاظًا أو "منفسن" من اهتمام وسائل الإعلام بوزير الاستثمار ومشاريعه، في الوقت الذي يسعى فيه رئيس الحكومة إلى تحطيم وزير الاستثمار والاستيلاء على الأضواء
  • نجح الراحل عمر الحريري في تقديم شخصية رئيس الحكومة  في فيلم "معالي الوزير"، حيث جسد شخصية "رئيس الوزراء حسين الأحمدي"، أمام النجم أحمد زكي، ويسرا، ولبلبة، وميمي جمال.

 

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط