الخميس 20 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

الامتحان من خارج الكتاب المدرسي.. أستاذ مناهج يكشف تفاصيل الثانوية العامة الجديدة

الدكتور حسن شحاته،
الدكتور حسن شحاته، الخبير التربوي

شهد نظام الثانوية العامة تغييرات جذرية تمثلت في إلغاء شعبتي العلمي والأدبي، وأثارت هذه الأنباء العديد من التساؤلات والاهتمامات بين الطلاب وأولياء الأمور، حيث أصبح الآباء والأمهات يبحثون عن فهم أعمق للنظام الجديد وكيف سيؤثر على مستقبل أبنائهم الأكاديمي والمهني بعد قرارت الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم.

الدكتور حسن شحاته، الخبير التربوي وأستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس

الامتحان من خارج الكتاب المدرسي

وفي هذا الصدد، قال الدكتور حسن شحاته، الخبير التربوي وأستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لـ"الأيام المصرية"، إن الامتحان سيتم وضعه من خارج الكتاب المدرسي، كما كان يفعل الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم السابق، بهدف قياس مهارات الطلاب وقدراتهم العقلية العليا.

وأضاف أنه نتيجة لذلك، انخفضت درجات الطلاب بنسبة 10% في جميع التخصصات مقارنة بالمستويات الحالية، حيث أن الدرجات الحالية لا تعكس القدرات الحقيقية للطلاب، لأنها تعتمد على الحفظ واسترجاع المعلومات فقط.

القضاء على الدروس الخصوصية

وأشار "شحاته" إلى أن هذا النظام من المتوقع أن يقضي على الدروس الخصوصية؛ مؤكدًا أن الثانوية العامة لا تعتبر الطريق الوحيد للجامعة بل هناك طريق آخرمكمل لها، مشددًا على أن الضغط على الثانوية العامة والإرهاق الذي يواجهه أولياء الأمور سيقل؛ لأنهم سيركزون على التخصص في التعليم الجامعي الجديد.

وأضاف أن النظام الجديد والذي يتضمن مرحلة التمهيد للجامعة، من يقوم بالتدريس فيه هم أساتذة جامعة وليس معلمين التربية والتعليم، فالتدريس في هذه المرحلة ليس له علاقة بوزارة التربية والتعليم، لافتًا إلى أن الطالب يحصل على نصف الدرجة من الثانوية العامة، والنصف الآخر في مرحلة التمهيد للجامعة على حسب التخصص سواء كان قطاع الطب أو قطاع الهندسة أو قطاع العلوم الإنسانية.

إلغاء شعبتي العلمي والأدبي بالثانوية العامة

والجدير بالذكر، أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، في وقت سابق، إلغاء شعبتي العلمي والأدبي في نظام الثانوية الجديد، مؤكدًا أنه لن يكون هناك تقسيم علمي وأدبي، بل سيتم تحديد 4 مسارات رئيسية، وكل مسار سيكون مخصصًا لمجموعة معينة من الكليات.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط