الخميس 20 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

الامتحانات بتجي من الكتاب ودا تفوق وهمي.. خبير تربوي عن الثانوية العامة

الدكتور حسن شحات،
الدكتور حسن شحات، الخبير التربوي

بعد قرار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بـ إلغاء شعبتي العلمي والأدبي في الثانوية العامة، ويتساءل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور حول سبب تطبيق هذا القرار المفاجئ بالنسبة لهم، كما يتساءلون عن تفاصل نظام الثانوية الجديد.

الدكتور حسن شحات، الخبير التربوي

خبير تربوي: تفوق الطلاب الحالي هو وهمي وليس حقيقي

وفي هذا الإطار، قال الدكتور حسن شحات، الخبير التربوي، وأستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لـ"الأيام المصرية"، إن امتحانات الثانوية العامة الآن، تعتمد بشكل رئيسي على الكتاب المدرسي، مما يجعل الطلاب يعتمدون على حفظ واسترجاع المعلومات لتحقيق درجات عالية.

وأضاف أن هذا النهج لا يسهم في تطوير مهارات التفكير النقدي، ولا يشجع على التعلم أو التعبير عن الرأي، ولا ينمي المهارات العقلية العليا. بدلاً من ذلك، يتم تدريب الطلاب على حفظ الإجابات المخزنة في الكتاب المدرسي. وبذلك، يعكس التفوق الأكاديمي للطلاب قدرتهم على الحفظ أكثر مما يعكس مهاراتهم الحقيقية، مما يجعل هذا التفوق وهميًا وليس تفوق حقيقي.

الثانوية العامة ليست شرط كافي لدخول الجامعة

وأوضح الخبير التربوي، أن الثانوية العامة شرط أساسي لدخول الجامعة ولكنها ليست شرط كافي، لذا، يتعين على الطلاب دراسة سنة في التعليم الجامعي تحت مسمى "التأهيل الجامعي" أو "متطلبات التخصص" في الجامعة، وتشمل هذه السنة متطلبات مختلفة تعتمد على التخصص المختار، سواء في مجال الهندسة، أو الطب، أو العلوم الإنسانية.

وكشف أنه في نهاية العام الجامعي، يتم إضافة درجة الطالب في الامتحان التحريري لدرجته في الثانوية العامة، وبهذا يحصل كل طالب على مجموع اعتباري يتألف من درجته في الثانوية العامة بالإضافة إلى درجته في مواد التخصص التي درسها خلال السنة الأولى الجامعية.

تم نسخ الرابط