رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

الإمارات تكرم البريطاني سليم الحق، تقديرًا لجهوده في مواجهة تغير المناخ

الإمارات، تكرم البريطاني
الإمارات، تكرم البريطاني سليم الحق

سليم الحق، منح الرئيس محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، اليوم الخميس الموافق 23 مايو 2024، وسام زايد الثاني من الطبقة الأولى لـ 21 من المسؤولين الدوليين تقديرًا لمساهماتهم في العمل المناخي العالمي، وجهودهم لتعزيز التوافق الدولي، وإقرار اتفاق الإمارات التاريخي وتنفيذ خطة عمل رئاسة مؤتمر الأطراف COP28.

 COP28

الإمارات تكرم البريطاني سليم الحق

 ولكن وبكل أسف غاب عن المراسم أحد أبرز المكرَّمين، وهو الدكتور الراحل سليم الحق، البروفيسور الذي تلقت أسرته الحاضرة وسامه بدلًا عنه.

أسرة الدكتور سليم الحق رفقة حاكم الإمارات

من هو الدكتور سليم الحق؟

الدكتور سليم الحق كان عالمًا يحمل الجنسية البريطانية، لكنه في الأصل من أصول بنغلادشية، وعمل كأستاذًا بالجامعة المستقلة في بنغلادِش، واختير ضمن أهم 10 علماء في تصنيف مجلة نيتشر لعام 2022، كما حصل في العام نفسه على وسام الإمبراطورية البريطانية لعطائه في مجال مواجهة تغير المناخ.

من هو الدكتور سليم الحق؟

جهود الدكتور سليم الحق

كان الدكتور سليم الحق رمزًا عالميًا للعمل المناخي، حيث بذل جهودًا استثنائية على مدار عقود لدعم الدول والمجتمعات محدودة الدخل الأكثر تضررًا من تداعيات تغير المناخ، وشارك في 27 مؤتمرًا للأطراف كما كان عضوًا فعالًا في اللجنة الاستشارية لرئاسة COP28 حتى وافته المنية عن 71 عامًا في 28 أكتوبر 2023، قبل انطلاق المؤتمر بنحو شهر.

وفاة الدكتور سليم الحق

وكان لنبأ وفاة سليم الحق صدى عالميٌ من الحزن والمواساة، وأقر كثير من الشخصيات البارزة في مجال العمل المناخي بإنجازاته وبصمته المهمة على الساحة العالمية، وأعرب الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، رئيس COP28، عن أسفه لفقدانه، وفي كلمة معاليه الافتتاحية أمام المؤتمر، التي تخللتها دقيقة صمت حدادًا على وفاة البروفيسور الراحل، وقال إن الراحل كرَّس مسيرته المهنية لإيجاد وسائل عملية لمعالجة تداعيات تغير المناخ في الدول والمجتمعات الأكثر تضررًًا، مشيرًا إلى استفادته شخصيًا من استشاراته.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط