رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

تغميض العين، تفتكر ايه اللي ممكن يحصل لو عطست وانت عينك مفتحة

تفتكر ايه اللي ممكن
تفتكر ايه اللي ممكن يحصل لو عطست وانت عينك مفتحة

تغميض العين، لحظة العطس هو رد فعل طبيعي ويحدث بشكل تلقائي عند كافة الأشخاص، وقد يكون من نعم الله على الانسان حفاظَا على حواثة، ويوجد للتغميض  أثناء العطس أسباب علمية ظاهرة، ويستعرض موقع  الأيام المصرية من خلال الفيديو القادم الأسباب العلمية لتلك الظاهرة.

أسباب تغميض العين أثناء العطس

يعتبر العطس استجابة لتنظيف الجهاز التنفسي من المواد الضارة أو الغريبة التي يستنشقها الإنسان بشكل خارج عن سيطرتة من الهواء الملوث والمشكلات البيئية وغيرهم، ويتم ذلك من خلال إخراج الهواء بشكل سريع وقوي من الأنف، وأثناء هذه العملية، يتم إغلاق العينين تلقائيًا كجزء من النظام العصبي لحماية العينين من أي ضرر محتمل.

تفتكر ايه اللي ممكن يحصل لو عطست وانت عينك مفتحة

الربط العصبي ومركز العطس

يفسر تغميض العين التلقائي أثناء العطس الربط العصبي بين مركز العطس في الدماغ والأعصاب التي تتحكم في إغلاق العينين. 

وعندما يحدث العطس، يتم تفعيل الجهاز العصبي الذي يقوم بإرسال إشارات مباشرة إلى عضلات الوجه، بما في ذلك عضلات العين، لتحريكها بشكل فوري والقيام بغلق الجفن تلقائيًا لتوفير حماية للعين من أي جسيمات صغيرة قد تطلق خلال العطس، وهذا يقلل من خطر إصابة العين بالإصابة أو التهيج.

تخفيف ضغط العين

ومع حماية العين أثناء العطس يتم تخفيف الضغط داخل العين حيث ينتج العطس عن تحرير كمية كبيرة من الهواء والضغط، والذي يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى زيادة الضغط داخل العين والتسبب في مشاكل مثل الصداع أو التهيج.

وبشكل عام، يُعتبر تغميض العينين أثناء العطس آلية مفيدة وضرورية لحماية العينين والحفاظ على صحتهما خلال هذه العملية الطبيعية.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أيضًا أن تغميض العينين أثناء العطس يُساعد على تخفيف الضغط داخل العين، حيث ينتج العطس عن تحرير كمية كبيرة من الهواء والضغط، والتي يمكن أن تؤدي في بعض الحالات إلى زيادة الضغط داخل العين والتسبب في مشاكل مثل الصداع أو التهيج.

نقل موقع الأيام المصرية من خلال الفقرات السابقة كل ماتريد معرفتة عن أسباب تغميض العين أثناء العطس.

تم نسخ الرابط