رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

وثيقة التأمين ضد الطلاق، تصدم المقبلين على الزواج بـ 100 ألف جنيه

 وثيقة التأمين ضد
وثيقة التأمين ضد الطلاق

أثارت وثيقة التأمين ضد الطلاق حالة من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية بعد الإعلان عن قبمتها والذي تجاوز 100 ألف جنيه .

وناقشت قبل ساعات الإعلامية لميس الحديدي في حلقة برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه على شاشة ON،فوائد ومخاطر وثيقة  وثيقة التأمين ضد الطلاق الجديدة بمشاركة خبراء قانونيين ونشطاء حقوق المرأة.

نفقة الطلاق- أرشيفية

وثيقة التأمين ضد الطلاق

من جهتها أيدت المحامية مها أبوبكر وثيقة التأمين ضد الطلاق لكونها تحمي النساء والأطفال، وفي الوقت ذاته أبدت بعض التحفظات مثل عدم شمولها للأرامل والنساء اللاتي حصلن على خلع حيث يتعرض أولادهن لنفس المصير .

ومن جهة أخرى، انتقدت أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، معاناة النساء خلال الطلاق والتشت بالأبناء في المحاكم والجهاد في سبيل الحصول على النفقة.

 امتناع الأزواج عن سداد النفقة 

وقالت عضو مجلس النواب أن الوثيقة توفر حماية مؤقتة للنساء وتساعدهن في الإنفاق على الابناء ، خاصة إذا كن غير عاملات بعد الطلاق حيث يعانين من مسألة النفقة، وهناك رجال يمتنعون عن دفع نفقة الابناء وجبرون زوجاتهم على العودة لتربية الابناء فقط بدون ان يكون هناك أدنى احترام للإنسانيتها ورغبتها في الاستمرار معه.

نفقة الطلاق- أرشيفية

وأشارت إلى أن  وثيقة التأمين ضد الطلاق تأتي في إطار مبادرة "حياة كريمة" التي أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، تهدف إلى توفير حياة كريمة للمراة بصفة عامة والمطلقة بصفة خاصة .

وأوضحت أن هذه  وثيقة التأمين ضد الطلاق تهدف إلى دعم النساء بعد الطلاق، خاصة اللاتي لا يملكن دخلاً ثابتًا ويواجهن صعوبات، خصوصًا إذا كنّ أمهات لأطفال وتعانين من اضطرابات نتيجة الانفصالعن الزوج وغعالة الابناء .

ما هي وثيقة التأمين ضد الطلاق؟

على جانب آخر، انتقد محمد فرض المحامي  وثيقة التأمين ضد الطلاق، معتبراً إياها "عقوبة على الزواج"، واقترح تسريع إجراءات التقاضي كحل بديل.

وأشادت ياسمين عبد الحميد، بـ وثيقة التأمين ضد الطلاق وهي سيدة متضررة من ملف الأحوال الشخصية، مؤكدة أنها توفر دعماً ضرورياً للمرأة المطلقة في تربية أطفالها.

في حين إعترض كريم فتحي، أحد متضرري قانون الأحوال المدنية على  وثيقة التأمين ضد الطلاق، معتبراً أنها تشجع النساء على الطلاق وتفتح الباب لخراب البيوت .

تم نسخ الرابط