رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

أيرلندا وإسبانيا والنرويج يعترفون رسميًا بدولة فلسطين.. وإسرائيل ترد

إيرلندا وإسبانيا
إيرلندا وإسبانيا والنروج يعترفون رسميًا بدولة فلسطين

إيرلندا وإسبانيا والنرويج، أعلنت كلًا منهم، اليوم الأربعاء الموافق 22 مايو 2024،  الاعتراف الرسمي بفلسطين كدولة «مستقلة»، في خطوة قد تتخذها عدة دول أوروبية أيضًا  خلال الفترة المقبلة، ورغم التحذيرات الإسرائيلية والتوعدات التي يطلقها  قادة الكيان كل يوم هنا وهناك عبر قنواتهم المختلفة وفي خطاباتهم الرسمية .

وصرح إسبن بارث أيده وزير الخارجية النرويجي، في مؤتمر صحفي رسمي، اليوم الأربعاء، إن اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا رسميًا بدولة فلسطينية مستقلة سيدخل حيز التنفيذ في 28 مايو الجاري، مشيرًا إلى أهمية هذا القرار وضرورة اتخاذه.

إسبن بارث أيده  وزير الخارجية النرويجي

وذكر سايمون هاريس رئيس الوزراء الأيرلندي، الأربعاء، أنها خطوة تم تنسيقها مع إسبانيا والنرويج، وإنه يوم تاريخي ومهم لإيرلندا ولفلسطين، مضيفًا أن هذه الخطوة تهدف إلى المساعدة في دفع الصراع الإسرائيلي  الفلسطيني إلى التسوية من خلال حل الدولتين.

سايمون هاريس رئيس الوزراء الأيرلندي

إسبانيا تعترف بـ فلسطين كدولة مستقلة

صرح بيدرو سانشيز رئيس الوزراء الإسباني، أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين يوم 28 مايو الجاري، رغم التحذيرات الإسرائيلية المتكررة، ضاربين بها عرض الحائط ومتحملين كافة تبعيات هذا القرار.

بيدرو سانشيز رئيس الوزراء الإسباني

وأدلى سانشيز الزعيم الاشتراكي الإسباني الذي يتولى السلطة منذ عام 2018، بالإعلان، الذي كان متوقعًا على نطاق واسع، أمام برلمان البلاد،  اليوم الأربعاء الموافق 22 مايو 2024، وأمضى أشهرًا عدة في جولات بأوروبا والشرق الأوسط لحشد الدعم للاعتراف بفلسطين، فضلًا عن سعيه لوقف لإطلاق النار في غزة.

و قال خوسيه ألباريس وزير الخارجية الإسباني، إنه أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن باعتزام حكومته الاعتراف بفلسطين، وذلك في وقت سابق من هذا الشهر الجاري.

خوسيه ألباريس وزير الخارجية الإسباني

رد إسرائيل على قرار إسبانيا والنروج وإيرلندا

استدعى الكيان الإسرائيلي، اليوم الأربعاء الموافق 22 مايو 2024، سفراءه في إيرلندا والنروج، مباشرة بعد تحرك بلديهما نحو الاعتراف بدولة فلسطين كدولة ذات سيادة مستقلة غير ناقصة السيادة.

وصرح  يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي، في بيان: أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنروج، لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك، مضيفًا : أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات.

 يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي

فهل يا ترى سيشتعل الموقف بين الكيان والدول الأوروبية الداعمة لفلسطين؟، هذا ما سنعرفه خلال أيام، لذا تابعونا على موقع الأيام المصرية ليصلكم كل جديد بخصوص تلك التطورات.

تم نسخ الرابط