رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

هل شرب الشاي يضر القلب، جمال شعبان يصدم المصريين

مشروب الشاي
مشروب الشاي

هل شرب الشاي يضر القلب ؟ سؤال يطرحه كثير من المصريين في اليوم العالمي للشاي 2024 والذي يتزامن مع 21 مايو من كل عام، باعتباره أحد أكثر المشروبات الشعبية .

 يبحث الكثيرون عن فوائده عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للتعرف على أبرز المميزات الصحية المفيدة للجسم. 

هل شرب الشاي يضر القلب ؟

ردا على تساؤل هل شرب الشاي يضر القلب ؟ يؤكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، في تصريحات لموقع "الأيام المصرية"، عشرة فوائد مذهلة لمشروب الشاي "المشروب الشعبي"، وخاصة السيدات وكبار السن، معقبا: " مفيد إذا شربناه بدون سكر، وبعد الأكل بنصف ساعة على الأقل، في حدود 3 إلى 5 أكواب يوميا".

وقال إنه مشروب غني بمضادات الأكسدة وداعم لصحة القلب والأوعية الدموية، فعلى مر السنين، ارتبط الشاي الأسود بعادات وتقاليد غنية، ليتجاوز كونه مجرد مشروب دافئ إلى مصدر غني بالفوائد الصحية.

ورصد الخبير في مجال علاج أمراض القلب فوائد شرب الشاي كالتالي :

كنز من مضادات الأكسدة:

يُعدّ الشاي الأسود مخزنًا غنيًا بمضادات الأكسدة، وخاصة مركبات البوليفينول، التي تُساهم في مكافحة الجذور الحرة، وتُقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتعزز الصحة العامة.

مشروب الشاي 

داعم لصحة القلب:

يُعزّز الشاي الأسود صحة القلب من خلال احتوائه على الفلافونويد، مركبات نباتية تُساعد في خفض ضغط الدم، وتحسين وظائف الأوعية الدموية، وتقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

جهاز هضمي صحي:

لا تقتصر فوائد الشاي الأسود على القلب فقط، بل تمتد لتشمل الجهاز الهضمي أيضًا.

حيث تُساعد مركبات البوليفينول في تحسين صحة الأمعاء من خلال دعم نمو البكتيريا النافعة ومكافحة نمو البكتيريا الضارة، ممّا يُعزّز المناعة ويُحسّن عملية الهضم.

نظم سكر الدم:

-يساهم المشروب الشعبي في تنظيم مستويات السكر بالدم، لذلك يحسين حساسية الأنسولين، ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري.

درع ضد السرطان:

تُظهر الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأسود قد تُساعد في محاربة الخلايا السرطانية وحماية الجسم من الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

تعزيز التركيز واليقظة:

يحتوي الشاي الأسود على مزيج من الكافيين وحمض L-theanine، اللذان يُحفّزان الدماغ ويُحسّنان التركيز واليقظة، ممّا يُعزّز الإنتاجية والقدرة على التعلم.

فوائد خاصة للنساء:

كشفت نتائج علمية جديدة بأن الشاي الأسود يُفيد النساء بعد سن اليأس، حيث يُقلّل من تكلس الأورطي، ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بجلطات الدماغ وأمراض القلب.

نصائح للاستفادة القصوى من الشاي الأسود:

  • يُنصح بشرب 3-5 أكواب من الشاي الأسود يوميًا للحصول على فوائده الصحية.
  • يُمكن إضافة الحليب أو الليمون إلى الشاي حسب الرغبة.
  • تجنّب الإفراط في إضافة السكر للحفاظ على فوائده الصحية.
  • استمتع بفنجان من الشاي الأسود واكتشف عالمًا من الفوائد الصحية التي تُثري حياتك!

 

تم نسخ الرابط