الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

مدبولي يطالب "بريكس" بتحفيز التعامل بالعملات المحلية لمحاربة شروط التمويل المجحفة

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي

مدبولي، طالب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2024، مجموعة دول “بريكس” بتحفيز التعامل بالعملات المحلية بين دول المجموعة، وذلك خلال كلمته اليوم في ملتقى “بنك التنمية” التابع لـ"بريكس" بـ القاهرة.

دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

قرارات مجموعة البريكس وتصريحات مدبولي

قررت “بريكس” في أغسطس الماضي مضاعفة عدد أعضائها عبر دعوة كل من مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا للانضمام إلى المجوعة، ما يحوّلها إلى تكتل يسيطر على نحو ثلث الاقتصاد العالمي.

مع هذا التوسع الذي يُعد الأول منذ 2010 وهو تاريخ انضمام جنوب أفريقيا للمجموعة؛ زاد عدد الدول المنضوية إلى 10 أعضاء، بعدما كانت تضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا.

مجموعة الـ بريكس

تصريحات رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء

مدبولي، أكد في كلمته أن بلاده “تتخذ توجهًا منفتحًا على كافة دول العالم دون تمييز أو تفضيل”، منوّهًا بأن “التوجه الاستراتيجي لمصر نحو مجموعة بريكس وبنك التنمية الجديد لا يجب تفسيره بأنه معادٍ لجهة أو أنه سعي لمواجهة النظام القائم”.

وأوضح مدبولي أن توجه مصر الاستراتيجي نحو بريكس، و بنك التنمية الجديد هدفه على المدى المتوسط والطويل العمل على إصلاح النظام الحالي الذي تمّ بناؤه انطلاقاً من معطيات لم تعد واقعية.

وأضاف أن بلاده “ترى أن إنشاء بنك التنمية الجديد كان ضرورة حتمية لمعالجة أوجه القصور الحالية وتسهيل النفاذ للتمويل الميسر دون معايير مجحفة وغير منطقية”.

مثّل التبادل التجاري بين مصر ودول “بريكس” نحو ثلث حجم تجارة مصر مع دول العالم، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي، وارتفعت صادرات مصر إلى دول التكتل 5.3% خلال 2022، لتسجل 4.9 مليار دولار، بينما زادت الواردات 11.5% للعام نفسه إلى 26.4 مليار دولار.

في سياق متصل، صندوق النقد الدولي يقر صرف ‫820 مليون دولار لمصر خلال أسابيع

صندوق النقد الدولي، اتفقت مصر وصندوق النقد الدولي على المراجعة الثالثة لبرنامج التمويل “تسهيل الصندوق الممدد”، حيث سيتم صرف شريحة جديدة من التمويل بقيمة 820 مليون دولار بموجب هذا الاتفاق، وتم عرض الشريحة الجديدة على المجلس التنفيذي للصندوق للموافقة عليها خلال الأسابيع المقبلة.

صندوق النقد الدولي

قادت بعثة الصندوق، بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار، المفاوضات التي أسفرت عن الاتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الثالثة لبرنامج التمويل المتفق عليه مع مصر، والذي يبلغ إجماليه 8 مليارات دولار، وأكدت البعثة ثقتها في الاقتصاد المصري وقدرته على مواجهة التحديات المختلفة.

وأشادت رئيسة البعثة بالإصلاحات والجهود التي قامت بها مصر في الأشهر الأخيرة، مشيرة إلى أن هذه الجهود أدت إلى تحسن في توفير السيولة من النقد الأجنبي وانخفاض معدلات التضخم، بالإضافة إلى ظهور مؤشرات التعافي في أداء القطاع الخاص.

اعرف تحذيرات صندوق النقد الدولي؟

حذرت إيفانا فلادكوفا هولار من المخاطر المحتملة المتعلقة بالتوقعات الاقتصادية، نتيجة التداعيات الغير مباشرة للأحداث في غزة والاضطرابات التجارية في البحر الأحمر، مما يؤثر سلبًا على عائدات قناة السويس وموارد النقد الأجنبي للبلاد.

وأشارت إلى أن السلطات المصرية استمرت في سياستها للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي من خلال الانضباط المالي والسياسة النقدية الصارمة والتحول إلى نظام سعر صرف مرن، على الرغم من التحديات المستمرة التي تواجهها.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط