الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

زيارة بلينكن لمصر، دبلوماسي: وقف إطلاق النار ومعبر رفح أهم الملفات المطروحة

زيارة بلينكن لمصر
زيارة بلينكن لمصر

زيارة بلينكن لمصر، أكد السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية سابقًا، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي للقاهرة ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي تستهدف مناقشة عدة قضايا، بما في ذلك مطالب مصر بخروج قوات الاحتلال الإسرائيلي من معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وأضاف أن التسريبات حول إمكانية التوصل لاتفاق بين واشنطن وحماس للإفراج عن رهائن أمريكيين تهدف إلى زيادة الضغط على إسرائيل، خاصة في ظل الضغوط الداخلية التي يواجهها الرئيس بايدن ورغبته في تلبية تطلعات جزء كبير من الشباب واليسار، بالإضافة إلى الأقليات المسلمة وغيرها التي أعلنت مقاطعتها له في الانتخابات الرئاسية.

وأشار إلى أن زيارة بلينكن لمصر تأتي في إطار مقترح بايدن لتحقيق هدنة، والذي يقوم على الخطة المصرية - القطرية، وهو ما يظهر تحولًا في الموقف الأمريكي حيث وافقت لأول مرة على تعديلات في مشروع القرار المقدم لمجلس الأمن، وذلك بعدما أكدت روسيا والصين أنه غير ملزم ويمكن الاعتراض عليه، مما دفع واشنطن لإدخال تعديلات عدة على النص.

زيارة بلينكن لمصر.. هل حماس مستعدة للقبول بمقترح بايدن ؟

أوضح حسن أن زيارة بلينكن لمصر  تهدف إلى التشاور حول نتائج التواصل مع قيادات حماس، بخصوص الخطة التي أعلنتها واشنطن والتأكد ما إذا كانت حماس مستعدة للتنازل عن وقف دائم لإطلاق النار وخروج إسرائيل بشكل كامل من قطاع غزة، خاصة مع غموض بعض بنود الخطة، التي يعتبرها نتنياهو ملزمة في المرحلة الأولى فقط، بينما رفضت حماس بشكل قاطع عدم وجود ضمانات مؤكدة وخروج كامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

ثبات الموقف المصري بضرورة خروج إسرائيل من معبر رفح من الجانب الفلسطيني

وأوضح أيضًا أن بلينكن يناقش الأزمة المتعلقة بمعبر رفح، وإمكانية التوصل إلى حل وسط بشأن المطالب المصرية، التي تشدد على ضرورة خروج كافة القوات الإسرائيلية والعودة إلى الآلية المعتمدة قبل أكتوبر ضمن اتفاقية المعابر. 

وشدد على أن إسرائيل خرقت اتفاقية المعابر وتهديدات السلام، مما يجعلها غير جديرة بالتعاون، وهو ما يتم فهمه من قِبَل الجانب الأمريكي، خاصة مع اللهجة المصرية الحادة والانتقادات القوية لإسرائيل والجانب الأمريكي.

أشار إلى أن إسرائيل تواجه مشاكل داخلية جسيمة، حيث شهدت استقالة 3 وزراء ووزير الدفاع مما ينذر بانهيار الحكومة في سياق انخراط واشنطن كشريك في الصراع في غزة، وهو ما يبحثه بلينكن خلال زيارته هناك.

جولة وزير الخارجية الأمريكي

ووفقاً للسفير المصري، يجولة وزير الخارجية الأمريكي تواجه تحديات كبيرة، خاصة بعد أن كانت الجولات السابقة تسعى إلى تحقيق مصالح إسرائيل وتأكيد على عدم التدخل لصالح المقاومة الفلسطينية، بالإضافة إلى تمويه لإتاحة فرصة لإسرائيل للتصرف بمزيد من الوقت.

وتشمل جولة وزير الخارجية الأمريكي لقاء مع  بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، ووزير الدفاع، وفقا لبرنامج أعلنت عنه وزارة الخارجية الأمريكية.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط