رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

قصة ارتداء سفاح التجمع "قناع فاندتيا" في إنهاء حياة الضحايا

قناع  فاندتيا
قناع فاندتيا

أعلنت النيابة العامة عن أبرز الجرائم المتعلقة بـ"سفاح التجمع" الذي قتل 3 فتيات وألقى بجثثهن في الصحراء بعد تعذيبهن، ولم يكتفي بذلك ولكن عاشرتهن أحياء وأموات، وبعد ذلك تم توثيق هذه الجرائم بالصوت والصورة، للاحتفاظ بالمقاطع المرئية في الهاتفين المضبوطين الخاص به للاستمتاع  بهم عند مشاهدتهم مرة آخرى، وأثناء ارتكاب هذه الجرائم، استخدام ماسك (قناع) فاندتيا لإنهاء حياة الضحايا. 

وتمكنت الاجهزة الأمنية من العثور على تلك القناع في منزله، والذي ظهر به القاتل بمقاطع فيديو كان يرتدي القناع، مؤكدًا بأنه عند ارتدائه يستمتع بهذا الأمر، وما يزيده من شعوره بالنشوة والإثارة عند ارتكاب الواقعة.  

تفاصيل الماسك V for vendetta mask

حول ذلك، يرصد لكم موقع "الأيام المصرية"، خلال السطور التالية، أهم التفاصيل عن القناع أو الماسك V for vendetta mask.

ماسك جاي فوكس، المصور من أحد أعضاء مؤامرة البارود، الذين حاولوا تفجير مجلس اللوردات بلندن  منذ عام 1605 الماضي، عقب أن أقر ملك بريطانية "جيمس الأول" قوانين الحظر والتي تعرضت للكاثوليك بالغرامات والاعتقال والموت، مستخدم ماسك يحمل شكل دُمى له جذور طويلة كارتدائه في ليلة البون فاير أو كما تسمى أيضاً ليلة جاي فوكس.

ظهر ماسك معروف باسم "في فور فانديتا" المستخدام من جانب رجال الثوار، ويصبح لهذا القناع قصة طويلة مع الثورة، مع التفاصيل.

لقب “فانديتا” يقصد به الانتقام وهي يونانية في الأصل، ومع مرور وقت قصير انتشر تلك المصطلح بالوطن العربي، ويرجع للمتمرد “جاي فوكس”، مخترع القناع، وارتداه لأول مرة منذه 1605. 

سفاح التجمع 

منذ طفولته اتنقل مع والدته وزوجها من انجلترا واعتنق الكاثوليكية، وشارك جيوش الأسبان بحرب الثمانين عامًا بهولندا، وفي السابقة خاض الحرب عددًا من الأشخاص المتمردين ضد الملك الأسباني فيليب الثاني، يرجع بسبب رفضهم التام لحكمه، نتيجة لمعاناة شعبه من الاستبداد، بجانب فرض الضرائب الباهظة عليهم، والأمر الذي أثار ضجة كبيرة، وأدت لاشتعال الثورة ضده، وخاصة عندما رفض الاستماع للثائرين، ولهذا استمر الحرب من سنة 1568-1648، ولكن انتهت بانتصار المتمردين على فيليب الثاني، وإعلان هولندا جمهورية.

وفي عام 1603 الماضي، عندما قرر جاي فوكس المشاركة في عمليات التمرد مع أصدقائه في أسبانيا، وبالرغم من ذلك، لم يحصل على ترحيب منهم لانضمامه لهم، ثم قابل شخص يسمي "توماس وينتور" و"روبرت كاتسبي"، مع إنضمام إليهم آخرون، واقترح عليهم جاي فوكس لارتداء “ماسك فانديتا”، لعدم التعرف عليهم لحين الانتهاء من مهمتهم السرية، حيث قرروا بوضع خطة لنسف مبنى مجلس اللوردات أثناء افتتاحه من قبل الملك.

استطاعوا حفر سردابا، لسهولة مرورهم أسفل مجلس اللوردات، وسربوا إلي ما يقرب 36 برميل من البارود عبر السردان، ثم أدخله بأسفل قاعدة المبنى فكان جاي فوكس، المسؤال عن مهمة حراسة البارود، وفي ذلك الوقت استخدم "قناع فانديتا" المعروف، حتى تأتي ساعة الصفر وينجح في تدمير المبنى كاملًا يوم 5 تشرين الثاني 1605.

بالرغم من كل هذه المحاولات تعرضه للفشلها، واستلمت الجهات الإنجليزية خطابًا رسميًا يشرح أبرز تفاصيل المؤامرة، وانتشرت القوات الإنجليزية داخل محيط المبنى، والقي القبض على جاي فوكس قبل تنفيذ خطته، وخلع الماسك واقتيد لقلعة برج لندن، وفرض عليه أسواء أشكال التعذيب قبل تنفيذ حكم الإعدام معه منذ عام 1606 الماضي، ورحل تاركًا خلفه هذا الماسك الشهير "فانديتا"، ومن هنا أصبح شعارًا مستخدم للتمرد.

برز قناع فانديتا على شاشات السينما عام 2006، في فيلم "V for Vendetta" للمخرج جيمس ماكتيغ، مستوحى من رواية مصورة تحمل نفس الاسم. جسّد الممثل هوغو ويفنغ شخصية "فّي" الذي ارتدى القناع طوال أحداث الفيلم، مستوحى من شخصية تاريخية حقيقية.

وُلد القناع في القرن السابع عشر، كرمز لمقاومة الثوار الكاثوليك ضد حكم الملك جيمس الأول في إنجلترا. أصبح القناع رمزًا عالميًا للثورة والتمرد، خاصة بعد الفيلم، حيث ارتداه المتظاهرون في العديد من الاحتجاجات حول العالم.

بداية اكتشاف الجريمة

في 30 يونيو السابق، كشفت الجهات الأمنية العثور على جثة فتاة في الطريق، وأسرعت بالتحقيق في هذه الجريمة الغامضة، وقامت برصد كاميرات المراقبة الموجودة بمكان الجريمة، مع فحص هاتف الضحية، ونجحوا في الوصول لهوية المتهم وهو يدعي "كريم" الشهير بـ"سفاح التجمع."

بينت التحقيقات بقضية "كريم" عن صدمة عنيفة تعرض سفاح التجمع لها من قبل، وهي اكتشاف خيانة زوجته، وفقا لما صرح به خلال وقت التحقيق له، قد أكد بأنه رفع عليه دعوى "زنا"، وحبست بالفعل على ذمتها، وعند خروجها من الحبس، وتم الإنفصال بينهم، وبعد سافرت لخارج مصر، وتركت له ابنه الوحيد.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط