الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

البيت الأبيض: الصين تفتح صفحة جديدة مع الولايات المتحدة لمنع الانتشار النووي

البيت الأبيض
البيت الأبيض

أبدت الصين استعدادًا كبيرا للتعاون مع الولايات المتحدة بشأن قضايا انتشار الأسلحة والسيطرة النووية عليها، معتبرًا هذه الخطوة بداية للحوار.

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض، بأنه خلال الأشهر القليلة الماضية أن واشنطن تسعى جاهدة لضمان وجود رادع نووي موثوق به.

 وأوضح: "في الأشهر القليلة الماضية، أبدت الصين استعدادًا أكبر للتعاون معنا في القضايا المتعلقة بانتشار الأسلحة والحد من الأسلحة.

 الحرب الباردة  مع روسيا

وأشار إلى أن هذه المفاوضات لا تشبه المفاوضات المكثفة للحد من الأسلحة التي أُجريت مع الاتحاد السوفييتي في ذروة الحرب الباردة  مع روسيا بعد الحرب الباردة، لكنها بداية للحوار. 

وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل هذا المسار مع ضمان وجود رادع نووي موثوق به للحفاظ على سلامتها وسلامة حلفائها.

وأوضح أن واشنطن تشعر بالقلق إزاء "تطوير الاسلحة النووية في روسيا وكوريا الشمالية والصين "، مشيرًا إلى أن السلطات الأمريكية ستراقب الوضع عن كثب.

خطوات منع الانتشار النووي

وفي وقت سابق، أعلنت السفارة الصينية في واشنطن أن الصين مستعدة لإجراء اتصالات حول موضوع منع الانتشار النووي.

يذكر أن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT)، التي وُقعت عام 1968 ودخلت حيز التنفيذ عام 1970، تنص على أن خمس دول فقط تمتلك أسلحة نووية (الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين)، وتحظر ظهور قوى نووية جديدة. وتعهدت الدول الخمس النووية بعدم نقل الأسلحة النووية إلى دول أخرى أو المساعدة في إنشائها، فيما تعهدت الأطراف الأخرى في المعاهدة بعدم قبول أو إنشاء قنبلة ذرية.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط