الخميس 20 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

نظام الثانوية العامة الجديد، هل انتهى زمن الدروس الخصوصية؟ خبير يرد

الدكتور حسن شحاته،
الدكتور حسن شحاته، الخبير التربوي

بعد قرار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بـ إلغاء شعبتي العلمي والأدبي في الثانوية العامة، ضمن خطة تطوير الثانوية العامة، أثيرت الكثير من التساؤلات حول فاعلية هذا التطوير، خصوصا وأن تطوير الثانية العامة يشمل الكثير من الملفات، التي يتمنى المصريون التخلص منها، مثل وهم كليات القمة، ووحش الدروس الخصوصية، الذي يحرق جيوب أولياء الأمور.

النظام الجديد ووحش الدروس الخصوصية

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور حسن شحاته، الخبير التربوي وأستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، لموقع "الأيام المصرية"، أن نظام الثانوية الجديد والذي تضمن إلغاء شعبتي العلمي والأدبي، سيقضي على الدروس الخصوصية، موضحًا أن النظام الجديد سيعتمد على الفهم والذكاء بشكل كلي وليس مجرد الحفظ كما كان في السابق.

الدكتور حسن شحاته، الخبير التربوي وأستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس

وأضاف أنه في السابق كان الطلاب يعتمدون على الدروس الخصوصية لفهم ما يحتويه الكتاب وحفظه بالشكل الذي يضمن الحصول على الدرجة النهائية، وتابع أن هذا النظام يختلف تمامًا حيث أن الهدف الأول والأخير منه هو تحقيق الفهم الكامل بهدف الارتقاء بالمستوى التعليمي.

الثانوية العامة ليست الطريق الوحيد للالتحاق بالجامعة

وقال شحاته إن الثانوية العامة لا تعتبر الطريق الوحيد للجامعة بل إن هناك طريق آخرمكمل لها، مؤكدًا على أن الضغط على الثانوية العامة والإرهاق الذي يواجهه أولياء الأمور سيقل؛ لأنهم سيركزون على التخصص في مرحلة التمهيد الجامعية الجديد والتي تتضمن أربعة مسارات وهي الطب والهندسة وعلوم الإنسان والذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن النظام الجديد والذي يتضمن مرحلة التمهيد للجامعة، من يقوم بالتدريس فيه هم أساتذة جامعة وليس معلمين التربية والتعليم، فالتدريس في هذه المرحلة ليس له علاقة بوزارة التربية والتعليم، لافتًا إلى أن الطالب يحصل على نصف الدرجة من الثانوية العامة، والنصف الآخر في مرحلة التمهيد للجامعة على حسب التخصص سواء كان قطاع الطب أو قطاع الهندسة أو قطاع العلوم الإنسانية.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط