الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

دعوة الاتحاد الأوروبي لدعم محكمة العدل الدولية

رفح اليوم، 3 دول أوروبية تعترف رسميا بدولة فلسطين وتوجه صفعة لإسرائيل

رفح اليوم، أكد إسبين بارت، وزير خارجية النرويج، أن بلاده ستعترف بـ دولة فلسطين، وستقوم بتنفيذ هذا القرار يوم غد الثلاثاء، لافتًا إلى أن هذا التوقيت هو المناسب للاعتراف بها، في ظل حالة العنف غير المبررة التي تتعرض لها.

وأضاف "بارت" خلال مؤتمر مع نظرائه، في كل من دولتي أيرلندا والنمسا، أن ثمة عنف لا مبرر في غزة والضفة الغربية، مشيرًا إلى أن الشعب الفلسطيني، سيتمكن من العيش بطريقة أفضل من خلال حل الدولتين.

اعتراف النرويج بفلسطين رفضًا للحل العسكري بعد أحداث رفح اليوم

وأوضح وزير خارجية النرويج، أن البعض صور قرارنا بالاعتراف بدولة فلسطين، بمكافأة الإرهاب وهو بعيد جدًا عن ذلك، مشيرًا إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري، للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ولفت وزير الخارجية النمساوي، ألكسندر شالنبرج، إلى أن إعادة تفعيل بعثة الاتحاد الأوروبي، للمساعدة الحدودية بمعبر رفح سيستغرق بعض الوقت.

وزير خارجية أيرلندا

وندد وزير خارجية أيرلندا، بالهجوم على مخيم اللاجئين في رفح أمس، والذي يشكل انتهاكًا لقرارات محكمة العدل الدولية.

ومن جانبه، أشار وزير خارجية إسبانيا، خوسيه مانويل ألباريس، أن بلاده ستعلن مع النرويج وأيرلندا غدا الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية.

وأوضح "ألباريس" أنه سيطلب من الشركاء في الاتحاد الأوروبي، دعم محكمة العدل الدولية رسميًا ومطالبة إسرائيل باحترام قرارتها.

رفح اليوم، إسرائيل تطلب من اسبانيا عدم تقديم خدمات قنصلية للفلسطينيين

يأتي ذلك في الوقت، الذي طلبت فيه وزارة الخارجية الإسرائيلية، من القنصلية الإسبانية في القدس، التوقف عن تقديم خدمات قنصلية للفلسطينيين، في الضفة الغربية المحتلة اعتبارًا من 1 يونيو المقبل، بسبب اعتراف مدريد بدولة فلسطين.

وزير خارجية النمسا

وأضافت الوزارة الإسرائيلية في بيان لها، أن القنصلية الإسبانية في القدس "مخوّلة بتقديم خدمات قنصلية لسكان المنطقة القنصلية في القدس فقط، وغير مخوّلة تقديم خدمات أو القيام بنشاط قنصلي لسكان المنطقة الخاضعة للسلطة الفلسطينية".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في غزة، فجر اليوم الإثنين، مقتل 35 شخصًا على الأقل، وإصابة عشرات آخرين في قصف إسرائيلي، استهدف مركزا للنازحين قرب مدينة رفح، في أقصى جنوب القطاع. 

قوات الاحتلال في رفح

واستهدفت الضربات الجوية، حي تل السلطان في غرب رفح، حيث يحتمي الآلاف بعد فرار الكثيرين، من مناطق شرق المدينة، حيث بدأت القوات الإسرائيلية، مداهمات قبل أكثر من أسبوعين. 

الأردن تدين ما قام به الاحتلال في رفح اليوم

ومن ناحية أخرى، أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، استمرار جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وآخرها قصف مخيم للنازحين قرب مقر لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين-أونروا غربي رفح أمس الأحد.

واستنكرت عمان ما وصفتها بالأفعال والجرائم التي تمثل انتهاكًا صارخًا، لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتتنافى مع كافة القيم الإنسانية والأخلاقية، وتمثل جرائم حرب على المجتمع الدولي بأكمله، وضرورة التصدي لها ومحاسبة المسؤولين عنها.

رفح تحت سطوة الاحتلال

وطالبت عمان المجتمع الدولي، بضرورة التحرك بشكل فوري وفاعل وإلزام إسرائيل بتحمل مسؤولية ممارساتها ومحاسبتها على أفعالها.

ودعت منظمة العفو الدولية، إلى فتح تحقيق في ثلاث غارات جوية إسرائيلية على وسط قطاع غزة وجنوبه أدت إلى مقتل 44 فلسطينيًا، بينهم 32 طفلاً في أبريل الماضي، داعية المحكمة الجنائية الدولية إلى فتح تحقيق في "جرائم حرب".

وذكرت المنظمة أن تلك الغارات حصلت في 16 نيسان/أبريل في مخيم المغازي للاجئين وسط قطاع غزة، وفي 19 و20 نيسان/أبريل في رفح جنوبي القطاع.

العفو الدولية تدين ما يقوم به الاحتلال في رفح اليوم

وقالت المسؤولة في منظمة العفو الدولية، إريكا جيفارا روساس، في بيان صحفي اليوم الإثنين، إن "هذه الضربات المدمرة أهلكت عائلات، وأودت بحياة 32 طفلاَ"، مؤكدة أن تحقيق المنظمة يوفر" أدلة أساسية تشير إلى هجمات غير قانونية منسوبة إلى الجيش الإسرائيلي".

وأجرت منظمة العفو الدولية، مقابلات مع 17 ناجيًا وشاهدًا، وزارت مستشفى يعالج فيه الجرحى والتقطت صور شظايا.

وأضافت أنه في الحالات الثلاث "لم تجد المنظمة أي دليل على وجود أهداف عسكرية، في المواقع التي استهدفها الجيش الإسرائيلي أو في محيطها"، مشيرة إلى أنها لم تتلق حتى الآن ردودًا على أسئلتها من الجيش الإسرائيلي.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط