الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

كريم خان يطالب المحكمة الجنائية بإصدار مذكرة ضد نتنياهو وغالانت

كريم خان يطالب المحكمة
كريم خان يطالب المحكمة الجنائية بإصدار مذكرة ضد نتنياهو وغال

علل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلبه في إصدار مذكرات توقيف لبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، ووزير الدفاع الإسرائيلي غالانت في مقابلة مع صحيفة بريطانية نشرت الأحد.

وفي وقت سابق، قد أعلن المدعي العام، أنه يسعى لتحقيق إصدار مذكرات توقيف غالانت ونتنياهو، كما طالب بإصدار مذكرة  توقيف لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية ويحيي السنوار رئيس المكتب السياسي للقسام في قطاع غزة، وقائد كتائب القسام محمد ضيف، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وعدم مراعات القوانين الدولية وحقوق الإنسان.

كريم خان يطالب المحكمة الجنائية بإصدار مذكرة ضد نتنياهو وغالانت

وأثار إعلانه غضب شديد من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية الداعم الأول لها في كافة أحداث الحرب الحالية في قطاع غزة، حيث قام الطرفين بإنتقاد خان بشكل واضح، وزعما الطرفين أن إسرائيل تقوم بالرد على ما فعتلة حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي. ولكن حركة حماس تقوم هى التى قامت بالدفاع عن الفلسطينيين لما شنته قوات الاحتلال يوم السادس من أكتوبر الماضي. 

وصرح كريم خان من خلال حديثة مع صحيفة "صنداي تايمز" أن مايحدث  من الطرفين خطير دوليًا وما لم نتمسك بالقانون، فلن يكون لدينا ما نتمسك به".

وأضاف أن عدة دول في أميركا اللاتينية وإفريقيا وآسيا تراقب الوضع الحالي بدقة شديدة لتحديد إن كانت المؤسسات العالمية ستسعى للمحافظة على القانون الدولي.

بالفيديو.. تعرف على الجهات المستفيده من قرار توقيف نتنياهو

 وسأل كريم خان "هل الدول القوية صادقة في قولها إن هناك هيئة قانونية أم أن هذا النظام القائم على القواعد هو عبارة عن هراء وأداة للناتو (حلف الأطلسي) وهو عالم ما بعد الحقبة الاستعمارية، من دون أي نوايا بتطبيق القانون بشكل متساو؟".

وتعنى المذكرات التى طالب خان بإصدارها هي موافقة من المحكمة الجنائية الدولية، أن جميع الدول المنضوية في المحكمة ستكون ملتزمة بوقف كل من طالب خات بمذكرات توقيفهم سواء من إسرائيل او من قادة حماس، لكن المحكمة لا تتمتع بآلية تتيح لها تطبيق قراراتها.

كريم خان يطالب المحكمة الجنائية بإصدار مذكرة ضد نتنياهو وغالانت

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المقارنة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وقادة حماس، ويزعم بأن حماس هى مرتكبة جرائم الحرب القائمة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر العام الماضي 2023 حتى الآن، أما عن بايدن فرفض بشدة المساواة بين إسرائيل وحماس كونة الداعم الأول لإسرائيل والمساهم الأساسي في كافة جرائم الحرب والإبادات الجماعية التي قام بها الاحتلال الإسرائيلي تجاة الفلسطينيين في قطاع غزة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط