رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

ناقد: الكوميديا مش هرجلة وسمير غانم عمره ما اشتغلها صح (فيديو)

سمير غانم
سمير غانم

بعد مرور ثلاث سنوات على رحيل أسطورة الكوميديا سميرغانم لا تزال مساحة الحزن تتسع في قلوب محبيه حزنا على رجل نجح في إضحاك الملايين وترك أثرا طيبا بين جمهوره .

 في هذه الذكرى تحاول بوابة الأيام المصرية الاقتراب من ملامح فن سميرغانم الذي قدمه على مدار 6 عقود ، وأدلى الناقد السينمائي محمود قاسم، بدلوه حول آداء ملك الكوميديا وأسلوبه الخاص 

في ذكرى رحيله الثالث .. ماذا تقول عن ملك الكوميديا سمير غانم ؟

سمير غانم واحد من أعمدة الكوميديا التلقائية في الفن المصري الحديث، فلديه روح النص لكنه لا يلتزم به بالنص، فهو يتمتع بخفة دم لا مثيل لها تدفع كل من يعمل معه أن يتقبل تلقائيته في الكوميديا سواء المخرج أو الكاتب .

ومنذ البدايات ونجاحه الكبير مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح، مع جورج والضيف أحمد في مسرحيات ومسلسلات وأغاني وأفلام السينما، فحققوا مكانة كبيرة في الستينيات ونجحوا في تكوين جمهور لا يستهان به ، ولم يكن متصورا أن يخرج فيلم سينمائي للنور بدون أيّ منهم في تلك لفترة .

في رأيك، هل الكوميديا موهبة أم علم؟

الكوميديا فن يُصنع وليس هرجلة، أو مجموعة إفيهات ونكت، فالنقاد الكبار قسموها لكوميديا الموقف، والحدث، والعائلة، فالكوميديا علم لا يُجيده أي فنان، ونحن كنا سعداء الحظ بطول عمر الكوميديان، فسمير غانم اشتغل أكتر من 50 سنة في الكوميديا دون توقف.

ما تصنيفك لنوع الكوميديا التي كان يقدمها سمير غانم؟

النجم الراحل كان دمه خفيف، لكن عمره ما اشتغل الكوميديا صح، كان منضبطا في التلفزيون، لكنه في مسرحيات كثيرة كان يخرج عن النص، لذلك فأغلب اختياراته السينمائية اختيارات أقل من أربعة من عشرة" ، فمشاركته مع مخرج متميز أمر نادر ، وأغلب أفلامه زي المنحوس وغيرها، تستهدف الضحك فقط .

عندما أشاهد أحد أفلامه التي يعتبرها بعض النقاد من أهم 100 فيلم كوميدي في السينما المصرية، مثل "تجيبها كده تجيبها كده هي كده"، فإن الكوميديا لا تكون بهذه العشوائية ، بمعنى أننا لو جلسنا في قعدة سمر سنكتشف مين اللي دمه خفيف ومين اللي بيستظرف ومن الظريف وهكذا .. سمير غانم هو ذلك الظريف الذي يلجأ إليه كثير من صناع الأفلام نظرا للإقبال الجماهيري عليه .

وبعض أفلامه مع عادل إمام جيدة مثل رمضان فوق البركان كده، كذلك تجده متألقا في مسرحيات فيصل ندى، مثل أهلا يا دكتور و المتزوجون، وفي أخر حياته عمل مع كاتب متميز وهو أحمد الإبياري نجل أبو السعود الإبياري الذي كان يعمل مع إسماعيل ياسين .

هل هناك تشابه بين إسماعيل ياسين وسمير غانم؟

بالقطع لا .. ده حاجة وده حاجة تانية، بس كل واحد من دول كان يفقد بريقه عند الكبر، وفؤاد المهندس كان كده، وأغلب نجوم الكوميديا بيربطوا الموقف الكوميدي عندهم بالحركة، يعني زي مثلا فؤاد المهندس كان يحرك الطاقية كده وكده ويخلي الناس تضحك، أو يجري على المسرح هنا وهنا زي محمد صبحي فالناس تضحك، لكن لما بيكبر ميقدرش يعمل ده فيعتمد على لسانه بس، فمن النادر أن تجد كوميديان لآخر حياته.

من هو كوميديان مصر ؟

لكل مرحلة عمرية لها فنانيها، يعني فيه مرحلة عمرية كان فيها فوزي الجزائري، فيه مرحلة كان فيها نجيب الريحاني، فيه مرحلة فيها فؤاد المهندس، وإسماعيل ياسين وعبد المنعم إبراهيم من نجوم الكوميديا، وأكثرهم تنوعا، والجماعة بتوع مسرح مصر دول ميستهلوش أي حاجة خالص، واخدينها استظراف.

 أيضا الجماعة اللي ظهروا في أوائل القرن الواحد والعشرين الجماعة بتوع سينما الإفيه والنكت زي بتوع ساعة لقلبك اشتغلوا شوية وبعدين كتير منهم اختفوا زي أبو لمعة استهلك نفسه بسرعة، وزي دكتور شديد والحاجات دي لكن ما تبقى منهم هو من احسن زي فؤاد المهندس"

ولو أعطيت سمير غانم درجة ستكون 8 من عشرة، هو تركيبته وكل حاجة تبدو منه تخليه يضحك الناس فالناس تضحك، شوفيه في مسرحية اسمها جوليو وروميت كده وشوفي حضوره، الكوميديا حتى عند إلقاء نكتة تحتاج موهبة، ومرتبطة بحركة وصوت وتنغيم صوتي، فالكوميديان حالة مع بعضها، والكوميديا دي زيها زي الفلاشة كده ممكن تفضل مضيئة وساعات تهنج.

 موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط