رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

الزراعة: مصر تصدر 650 ألف طن بطاطس خلال موسم التصدير 23/2024

وزير الزراعة
وزير الزراعة

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر تصدر أكثر من 650 ألف طن بطاطس، خلال الموسم التصديري 23/24، حتى 20 مايو الجاري.

وأوضح السيد القصر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تلقى تقريرًا مفصلًا في هذا الشأن، من الدكتور سعد موسى، وذلك المشرف على الحجر الزراعي المصري والعلاقات الزراعية الخارجية. 

وكشف التقرير أن أهم الدول المستوردة للبطاطس المصرية، هي دول الاتحاد الأوروبي حولي 350 ألف طن، وروسيا حوالي 50 ألف طن، والدول العربية حوالي 180 ألف طن، وهناك بعض الدولة الأخرى، بلغت نحو 70 ألف طن، مؤكدًا أن الموسم التصديري مازال مستمرًا. 

وكانت الدكتورة نجلاء بلابل، مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، قد أعلنت في وقت سابق، أن إجمالي كميات بطاطس المائدة المعدة للتصدير، لمختلف الدول والتي تم فحصها، بلغت كميتها خلال الفترة، من منتصف نوفمبر 2023، وحتى منتصف شهر مايو الجاري، نحو 940 ألف طن، بإجمالي عدد عينات 36995 عينة، من بينها 408 ألف و77 طن، تمثل 16449 عينة، تم فحصها خلال الفترة من منتصف مارس وحتى منتصف مايو الجاري.

وزير الزراعة: أحذر من أي ممارسات غير منضبطة تؤثر على تصدير الصادرات المصرية

وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، قد عقد اجتماعًا مؤخرًا مع قيادات الوزارة، وبعض الهيئات والمؤسسات الأخرى المعنية، لمتابعة إجراءات تصدير البطاطس، وسبل زيادة صادرات مصر منها، وذلك لدعم الاقتصاد الوطني بالاحتياطي النقدي الأجنبي.

ووجه "القصير" خلال الاجتماع، كافة أطراف المنظومة بالاستمرار، في بذل الدور المنوط بكل منهم بشفافية ووعى، وكذلك المصدرين عليهم الالتزام بالممارسات السليمة المعتمدة، وفقًا للاشتراطات والمواصفات الفنية لبلد المستورد.

وحذر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من أي ممارسات غير منضبطة، لا تؤثر فقط على رفض شحنات البطاطس، أو أي سلعة تم تصديرها للخارج، ولكن تؤثر على مصداقية وخصوصية المنتج المصري. 

وسبق أن طالب وزير الزراعة، المجلس التصديري أيضًا بنشر الوعي، بين المصدرين خاصة، قليلي الخبرة ومن ليس لهم تاريخ طويل في عمليات التصدير، ومطالبتهم بالالتزام تمامًا والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة. 

وشدد "القصير" على كل الجهات، بالتعامل بأقصى درجات الشدة، مع أي حالات من هذا القبيل، حفاظًا على سمعة الصادرات المصرية الزراعية، التي أصبحت تتمتع باسم كبير في كل الأسواق العالمية، وبذلت الدولة والمصدرين والمنتجين، جهودًا كبيرةً طوال سنوات الماضية.

وأضاف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الصادرات المصرية نجحت، في أن تصل إلى هذا المستوى المتميز، مؤكدًا أننا نتطلع للمزيد ولسنا مستعدين، لأي اختراقات من أي طرف، مهما كان شأن من اقترف الخطأ، وسيتم التعامل معه بكل شدة وعنف.

موقع الأيام، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط