رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

رانيا المشاط تلتقي وزيرة اقتصاد تونس ومدير صندوق الأوبك للتنمية بالعاصمة الإدارية

المشاط ووزيرة اقتصاد
المشاط ووزيرة اقتصاد تونس

شهدت فعاليات الاجتماعات السنوية، للمؤسسات والهيئات المالية، والمنعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، لقاء الدكتورة رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، الدكتورة فريال الورغي السبعي، وزيرة الاقتصاد والتخطيط التونسية، والدكتور عبد الحميد الخليفة، مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية.

وأعربت وزيرة الاقتصاد والتخطيط التونسية، الدكتورة فريال الورغي، عن تقديرها للجهود المبذولة في تنظيم الاجتماعات، مؤكدة حرص بلادها على تعزيز كل سبل التعاون المشترك، مع الحكومة المصرية. 

ومن جانبها، أشارت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إلى ترحيب وتقدير الدولة المصرية، للعلاقات الثنائية مع الشقيقة تونس، في إطار التقارب بين البلدين، وحرص القيادات السياسية في البلدين، على توطيد وتعميق العلاقات المشتركة قدمًا.

وبحثا وزيرتا التعاون الدولي والاقتصاد والتخطيط، عملية تبادل الخبرات في مجال التعاون الدولي والتمويل الإنمائي، والجهود المبذولة مع شركاء التنمية، متعددي الأطراف لتعزيز العمل المشترك ودعم خطط التنمية في مصر.

المشاط ومدير صندوق الأوبك

المشاط: محفظة التعاون الإنمائي الجارية تبلغ تقريبًا 26 مليار دولار

وأشارت المباحثات إلى أن محفظة التعاون الإنمائي الجارية، تبلغ تقريبًا 26 مليار دولار، كما تطرقت إلى الآليات التي تنفذها الوزارة، لمتابعة تنفيذ المشروعات المدرجة ضمن المحفظة بشكل ربع سنوي، بما يضمن تعظيم الاستفادة من الشراكة مع مختلف المؤسسات الدولية.

وأوضحت "المشاط"، أن الوزارة تنفذ عدة إجراءات هامة، بهدف تمكين القطاع الخاص، من خلال خطة الدولة لتوسيع قاعدة المشاركة في التنمية، من خلال القطاع الخاص، مع البدء في إطلاق منظومة إلكترونية، لمتابعة مشروعات التمويل الميسر وإدارة المشروعات.

وأضافت "المشاط"، أن اللجنة المصرية التونسية المشتركة، تمثل آلية تنسيق التعاون بين البلدين الشقيقين، حيث انعقدت الدورة الـ 17 للجنة في عام 2022، لدفع التعاون في مختلف مجالات التنمية، وتعزيز العلاقة بين القطاع الخاص خلال منتدى الأعمال المشترك.

صندوق أوبك للتنمية الدولية

ورحبت وزيرة التعاون الدولي، برئيس صندوق الأوبك للتنمية الدولية، خلال مشاركته في الاجتماعات السنوية للمؤسسات المالية العربية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدة أهمية انعقاد تلك الاجتماعات، في إطار الدور الهام، الذي تقوم به الصناديق والمؤسسات المالية العربية، لتشجيع النمو ودعم التنمية.

كما ثمنت الدكتورة رانيا المشاط، المبادرة التي تم إطلاقها، خلال مؤتمر المناخ COP27 من مجموعة التنسيق العربية ACG، لإتاحة تمويلات بقيمة 24 مليار دولار، من أجل دعم مبادرات العمل المناخي في الدول الأعضاء.

ومن جانبه، أعرب الدكتور عبد الحميد الخليفة، عن امتنانه وشكره لجمهورية مصر العربية، ممثلةً في قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعلى حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وتوفير كافة سبل الدعم لاستضافة ونجاح تلك الاجتماعات.

وناقشت وزيرة التعاون الدولي، محاور التعاون المشترك مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية، مؤكدةً تقدير الحكومة المصرية للعلاقات المشتركة، مع الصندوق التي بدأت في سبعينيات القرن الماضي، وتم على مدار عقود تنفيذ العديد من برامج التعاون المشترك، التي دعمت مختلف مجالات التنمية.

وبحثت "المشاط" سبل تعزيز الدعم الفني، مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية، في العديد من المجالات، خصوصًا في إطار تنفيذ الحكومة برنامج "نُوَفّي"، محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، والذي يتضمن 9 مشروعات بناءة.

وتتضمن هذه المشروعات، مجالات التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، والفرص المتاحة لتعزيز التعاون بين الصندوق، وشركاء التنمية الآخرين مثل: (البنك الدولي، والبنك الأفريقي للتنمية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية)، لتوفير الدعم الفني لتنفيذ مشروعات المياه والغذاء.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، على أهمية تلك المشروعات، التي من شأنها زيادة جهود تمكين القطاع الخاص، وتشجيع الاستثمارات المناخية، في ظل الفجوة التمويلية الضخمة التي تواجه التمويل المناخي عالميًا.

وناقشت "المشاط"، مع مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية، جهود تمكين القطاع الخاص، عبر منصة "حافز" للدعم المالي والفني، التي أطلقتها الوزارة نهاية العام الجاري، للربط بين شركاء التنمية والخدمات التي يقدمونها والقطاع الخاص.

وتبلغ محفظة التعاون الإنمائي الجارية، نحو 1.5 مليار دولار، عززت التنمية في مجالات: (الطاقة - الخدمات المالية - الزراعة - التعليم - الصناعة - الصحة وغيرها)، من القطاعات ذات الأولوية.

موقع الأيام، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط