رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

لماذا تُعرف محافظة الفيوم بـ "بلد الكتاكيت"؟.. اعرف التفاصيل

الفيوم بلد الكتاكيت
الفيوم بلد الكتاكيت

في تقرير استكشافي للتراث المصري، نلقي الضوء على سبب تسمية محافظة الفيوم بـ "بلد الكتاكيت"، والتي تُعتبر من أبرز المحافظات في مصر.

يعود تاريخ هذه التسمية إلى فترة الخمسينات، حيث كانت الفيوم المحافظة الرائدة في تربية الدواجن، بما في ذلك الكتاكيت، حيث كانت تُصدر إلى جميع أنحاء البلاد من خلال المزارع الكثيرة الموجودة فيها.

وحتى اليوم، تظل الكتاكيت والطيور جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية في الفيوم، حيث يمكن رؤيتها في معظم المناطق والبيوت، مما يعكس تراثها الزراعي القوي.

سبب تسمية الفيوم بـ “بلد الكتاكيت”

ومن الجوانب الطبيعية التي تُضفي على الفيوم “بلد الكتاكيت” جاذبية خاصة، فإن بحيرة قارون تجذب سنويًا الطيور المهاجرة، مما يجعلها واحدة من أهم أماكن الصيد في العالم، وتعزز من سمعتها كوجهة سياحية بيئية مهمة.

في الختام، يُشير الفيوميون بفخر إلى هذه اللقب، ويعتبرونها علامة فارقة من تراثهم الزراعي والبيئي الغني. وبجانب ذلك، يُذكر الفيوميون أيضًا أن صناعة البيض هي جزء أساسي من اقتصاد المحافظة، مما يؤكد على دورها الرائد في القطاع الزراعي في مصر، وهو سبب تسميتها وذكرها بلقب “بلد الكتاكيت”.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط