رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

زيادة جديدة في أسعار الأدوية خلال أيام تنهي أزمة النواقص بالصيدليات

 إمام واكد، أستاذ
إمام واكد، أستاذ الكبد بالمعهد القومي للكبد

رفع أسعار الأدوية، تترقب الأوساط الطبية في مصر قرار تحريك أسعار عدد من الأدوية خلال الأيام المقبلة ضمن خطة لسد الباب أمام تزايد النواقص خلال الأسابيع الماضية ووصولها لألف صنف دوائي وفقا لتحذيرات الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية. 

أكد الدكتور إمام واكد، أستاذ الكبد بالمعهد القومي للكبد وعضو لجنة الفيروسات الكبدية، في تصريحات خاصة لموقع الأيام المصرية"، أن قرار رفع أسعار الأدوية تم النظر فيه من جانب لجنة التسعير بوزارة الصحة في ظل تزايد التحديات التي يواجها قطاع الدواء. 

قرارات مرتقبة بـ رفع أسعار الأدوية

أضاف أن هناك لجنة يشرف عليها وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار تقوم ببحث أسعار الأدوية كل 6 شهور، على غرار لجنة تسعير المواد البترولية.

وزير الصحة خالد عبدالغفار

لجنة تسعير الدواء برئاسة وزير الصحة

أشار إلى أن هيئة الدواء المصرية انتهت من مراجعة خطة ملف تسعير الدواء، وأصدرت موافقات بقرار رفع تسعير جزء من الأصناف الدوائية في السوق المصري خلال الأيام القادمة، بعد طلب الشركات المنتجة لإعادة التسعير لأدوية ومستحضرات على غرار قرار البنك المركزي وتحرير سعر صرف الجنيه المصري.

وتكررت شكاوى ارتفاع عدد الأصناف الدوائية التي انضمت لقائمة النواقص في الصيدليات، مع ارتفاع أعباء وتكاليف التصنيع وفق الشركات المنتجة.

وقبل أيام اجتمع مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مع صناع الأدوية مؤكدا أن قطاع الدواء في مصر يحظى بأهمية كبيرة، وأن صناعة الأدوية تمتلك مقومات وإمكانات كبيرة،  وأن قدرات مصر التصديرية في هذا القطاع جيدة.

وتحدث الدكتور جمال الليثي رئيس غرفة صناعة الأدوية عن ضرورة صياغة آلية واضحة لتسعير الدواء لدعم هذه الصناعة المهمة، مشددا على ضرورة توطين صناعة خامات الأدوية، وإتاحة الحوافز المطلوبة لتوطين هذه الصناعة الحيوية.

 

 موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط