الأربعاء 24 يوليه 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

وزير الأوقاف: برنامج الوزارة نابع من توجيهات الرئيس ويرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي

وزير الأوقاف: برنامج
وزير الأوقاف: برنامج الوزارة نابع من توجيهات الرئيس

عرض الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، البرنامج الخاص بالوزارة  والخطة المستهدفة، اليوم الأربعاء، في اجتماع اللجنة الخاصة المشكلة من مجلس النواب لمناقشة ودراسة برنامج عمل الحكومة الجديدة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل مجلس النواب، والنائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، وبحضور المستشار محمود فوزي وزير شئون مجلس النواب، والمستشار عدنان فنجري وزير العدل، والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، والدكتور نوح العيسوي وكيل الوزارة لشئون مكتب الوزير، وأعضاء مجلس النواب.

وأكد الأزهري أن برنامج الوزارة بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الذي أكد من خلالها أن تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

اجتماع وزير الأوقاف اليوم 

أقسام وزارة الأوقاف

أوضح وزير الأوقاف أن الوزارة تتألف من ثلاثة أقسام: مالي، وإداري، ودعوي. 

  • القسم الدعوي يسهم في تشكيل الوعي المصري وحمايته من المخاطر والأزمات وبناء الإنسان.
  • القسم المالي، المرتبط بهيئة الأوقاف، فيتمحور حول استقطاب الشخصيات والخبرات الاقتصادية الرفيعة لإدارة وتشغيل الهيئة، واستثمار أموال الوقف، وتحديد فلسفة التعامل معه وتعظيم عوائده، مما يغذي الأنشطة المتعلقة بالأوقاف ويحقق مستهدفات الدولة المصرية والدور الاجتماعي للوقف.
  • يعتمد هذا على توظيف الخبرات المتعمقة في إدارة الأموال لتحقيق أعلى عائد يعود بالنفع على الإنسان المصري.
  • القسم الإداري، يطمح الوزير إلى اليوم الذي تنال فيه جميع الإدارات شهادة التميز في البناء الإداري، ويعمل على نشر ثقافة التميز الإداري.
أسامة الأزهري والنائب محمد أبو العنين

ملفات وزارة الأوقاف

وأضاف وزير الأوقاف أن هناك أربعة ملفات يتم الإعداد لتنفيذها:

  • الملف الأول هو محاربة كل أشكال التطرف الفكري وتحصين المجتمع المصري من جميع صوره، مع التركيز على الأئمة والخطباء.
  • الملف الثاني هو التصدي للتطرف اللاديني والحد من السلوكيات التي تؤدي إلى تراجع الأخلاق، من خلال توظيف الخطب والدروس لمحاربة ظواهر مثل الإدمان والانتحار والتنمر والتحرش.
  • الملف الثالث يتضمن إعادة بناء الشخصية المصرية الوطنية من منظور ديني، لتعزيز وعي المصريين بمعنى كونهم مصريين، شغوفين بالعلم، واسعي الأفق، واثقين في أنفسهم ومؤسسات وطنهم وتاريخهم، وغير مستجيبين لدعوات الإحباط.
  • الملف الرابع، فيهدف إلى أن تسهم المساجد في تعزيز وعي الشباب وجميع شرائح المجتمع المصري بأهمية صناعة الحضارة وتعظيم العلم والاكتشاف والاختراع والإبداع والشغف بالمعرفة.
اجتماع وزير الأوقاف اليوم الأربعاء

أكد وزير الأوقاف أن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية سيشهد طفرة كبيرة في إعادة تشكيل حضوره على وسائل التواصل الاجتماعي وإعادة تشكيل لجانه. سيتم ذلك بالتنسيق مع دار الإفتاء المصرية ومشيخة الطرق الصوفية والسادة الأشراف، لضمان توحيد الجهود خلف فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، الذي يمثل مصر أمام العالم. كما سيتم التنسيق مع وزارتي التعليم العالي والشباب والرياضة لتعزيز وجود الأئمة في النوادي ومراكز الشباب، وإطلاق قوافل وحملات دعوية في الجامعات الكبرى.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخِدْمَات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط