الخميس 25 يوليه 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

خبير يجيب

هل التعاون الروسي الهندي يشكل خطورة على هيمنة الدولار الأمريكي (تفاصيل)

بوتين ومودي - صورة
بوتين ومودي - صورة أرشيفية

تتمتع العلاقات الروسية الهندية التي مر عليها 77 عاماً بطابع الشراكة الاسترايجية متميزة، ومع زيارة الرئيس الهندي ناريندرا مودي لمقر إقامة نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أصبحت العلاقة الاقتصادية بين موسكو ونيودلهي على الاستعداد للانطلاق إلى الأمام.

واتفق الرئيسان على أنه يصبح حجم التبادل التجاري بين البلدين يصل إلى نحو 100 مليار دولارمع حلول عام 2030، وهو أضخم مبلغ يتزامن عنه العقوبات الغربية التي تفرضها على روسيا منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية التي لا تثمن ولا تغني من جوع وليس لها تأثير على الاقتصاد الروسي الذي يصل إلى حد أن الاقتصاد الروسي رغم الحرب يقوم بشراء الذهب بل يستطيع شراءه من كافة أنحاء كوكب الأرض، فهل التبادل التجاري بين روسيا والهند يهدد مستقبل سيطرة الدولار الأمريكي على السوق العالمي.

مستقبل الدولار بعد التبادل التجاري بين روسيا والهند

من هذا المنطلق يرى الدكتور أحمد جابر الخبير الاقتصادي ورئيس المركز الاقتصادي والاجتماعي للدراسات الاستراتيجية،  أن "علاقات الشراكة بين روسيا والهند ضرورية جداً وستنعكس إيجابًا على كلا البلدين، لا سيما على الصعيد الاقتصادي".

ويشير الخبير الاقتصادي في تصريح لوكالة لسبوتنيك أن تعزيز العلاقة بين روسيا والهند سيساعد في تنامي الاقتصاد بين البلدين، فضلاً عن توفير فرص العمل.

ويؤكد الخبير الاقتصادي ورئيس المركز الاقتصادي والاجتماعي للدراسات الاستراتيجية أن التنسيق بين موسكو ونيودلهي أمر في غاية الأهمية لمحاربة العقوبات الاقتصادية الأمريكية، والتي أسفرت عن حدوص تضخم وارتفاع عالٍ في الأسعار عالمياً، ورغم ذلك فإن الشركات الروسية التي قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببناءها نجحت في الحد من تلك العقبات، حيث إن العملة الروسية الروبل يستطيع أن ينافس احتكار الدولار الأمريكي.

كما يشير أحمد جابر في حديثه أن الدولار الأمريكي يتعرض لتهديد ضخم، حيث إن الدولار يتزامن سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على مستوى العالم، ما يفرض بذلك أن تبيع الدول المصدرة بالعملة الأمريكية أو الوقوع في عقاب اقتصادي صعب. 

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط