الخميس 25 يوليه 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

وزارة السياحة والآثار: مليون قطعة أثرية مصرية في 40 متحف حول العالم

قطع أثرية فرعونية
قطع أثرية فرعونية

وزارة السياحة والآثار، قال الدكتور مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إنّ اتفاقية يونيسكو في عام 1970 نصت على أن الدول لا يحق لها استرداد آثارها التي خرجت منها، مواصلا: "قبل عام 1983 كان هناك قانون إهداءات، وكان رئيس البلد يوافق على إخراج القطع الأثرية".

وأضاف، في لقاء مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج “الخلاصة”، المذاع على قناة"المحور"قائلًا:"أنه في 1912 كان هناك قانون لقسمة الآثار، وكان هناك رخصة لبيع الآثار، إذ كان يتم تسعير الآثار مثل السلع".

وزارة السياحة والآثار

وتابع كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار:"قبل القانون الذي صدر في ثمانينيات القرن الماضي كانت أي بعثة تعمل في قطاع الآثار تحصل على آثار، ولم يتوقف هذا الأمر قبل عام 2010، وأصبح المتحف البريطاني به 110 ألف قطعة بـ7 قاعات".

وأوضح شاكر، أن المتحف البريطاني يحتوي على عدد قليل من قطع الآثار المصرية والول الآخري، قائلًا:"والمتحف البريطاني به قطع بريطانية قليلة، وحصل على قطع من مصر الهند وأستراليا، كما أن متحفا بريطانيا آخر به 80 ألف قطعة أثرية، و19 ألف قطعة أثرية في أكسفورد وليفربول، و55 ألف قطعة في اللوفر، و80 ألف قطعة في متحف برلين، وتوجد مليون قطعة أثرية مصرية في 40 متحف حول العالم".

وأشار إلى أن مصر استطاعت استرداد حوالي 29 ألف قطعة أثرية منذ عام 2011 حتى الآن، موضحا أن القانون الدولي ليس في صالحنا، مؤكدًا أن المتحف البريطاني يحتوي على 8 مليون قطعة أثار، وأن مدير المتحف، قال: "أنا لو رجعت لكل بلد أثاره المتحف البريطاني هيبقى فاضي"، مؤكدا أن هناك 40 متحفًا دوليًا يحتويان على مليون قطعة أثرية سرقت من مصر.

وزارة السياحة والآثار

أوضح أنه يقترح أن يتم أنشأ أول غرفة في المتحف المصري الجديد للأثار المسروقة من خلال تصميم "فاترينة" تحوي صورة واسم قطعة الآثار المسروقة والمتحف الذي تتواجد به.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخِدْمَات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط