الأربعاء 24 يوليه 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

275.5 مليار.. تقرير حول صناعة التعهيد في مصر: رؤية واستراتيجية للنمو والتنمية

الايام المصرية

قدّم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا شاملًا حول صناعة التعهيد في مصر، حيث تم التركيز على الإنجازات والتحديات التي تشهدها هذه الصناعة الحيوية، والتي تعدّ أحد أبرز أهداف استراتيجية الحكومة لتعزيز الاقتصاد الرقمي والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة.

النقاط الرئيسية من التقرير المعروض من مجلس الوزراء

  1. النمو الاقتصادي: ارتفعت القيمة المضافة لقطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر إلى 275.5 مليار جنيه خلال العام المالي 2023/2022، بنسبة نمو قدرها 31.5% مقارنة بالعام السابق.
  2. القوانين التنظيمية: وضعت مصر قوانين وآليات تنظيمية محددة لدعم صناعة التعهيد، مثل قانون الملكية الفكرية وقانون الاستثمار، لجذب الاستثمارات وحماية المقدمين والعملاء.
  3. الاستراتيجية الرقمية: أطلقت مصر استراتيجية الرقمية لصناعة التعهيد (2022-2026) بهدف زيادة صادراتها الرقمية بمعدل نمو سنوي يبلغ 19% وتوفير فرص عمل للشباب.
  4. التعاون الدولي: تعاونت هيئة إيتيدا مع الجمعية الألمانية للتعهيد في إصدار دليل مصر كمقصد لخدمات التعهيد، لتسليط الضوء على الإمكانات والميزات التنافسية لمصر كوجهة جذابة للاستثمارات.
  5. النمو السنوي: سجل قطاع خدمات التعهيد نموًا بنسبة 54.2% خلال العام المالي 2023/2022، مما أدى إلى زيادة قيمة القطاع لتصل إلى 3.7 مليار دولار.
  6. الهياكل التحتية: تتمتع مصر ببنية تحتية داعمة لصناعة التعهيد، مما يسهم في جذب الشركات العالمية لاستثماراتها وإنشاء فروع لها في مصر.
  7. الابتكار والتكنولوجيا: تركز استراتيجية مصر الرقمية على تطوير قدراتها في مجالات الذكاء الاصطناعي والبيانات التحليلية المتقدمة لتحقيق تنافسية عالمية.
  8. الصادرات الرقمية: بلغت قيمة صادرات مصر الرقمية 6.2 مليار دولار خلال العام المالي 2023/2022، مع توقعات بزيادتها إلى 9 مليارات دولار بحلول عام 2026.
  9. المراكز والشركات: ارتفع عدد مراكز خدمات التعهيد إلى 199 مركزًا وعدد الشركات العاملة في هذا القطاع إلى 185 شركة، ما يعكس نموًا قويًا في القطاع.
  10. الاستثمارات الأجنبية: جهود مصر في تشجيع الاستثمارات الأجنبية تسهم في تعزيز صناعة التعهيد وتوفير فرص عمل واسعة النطاق.

بهذا الإطار، تؤكد مصر على التزامها بتعزيز قطاع التعهيد كمحور أساسي في رؤيتها الاقتصادية المستقبلية، وتحقيق ريادة عالمية في مجال التكنولوجيا والابتكار، من خلال تطوير البنية التحتية وتيسير الإجراءات التنظيمية وتعزيز التعاون الدولي.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط