الإثنين 15 يوليه 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

بعد سنوات القطعية، تصريحات أردوغان تفتح الباب لعودة العلاقات مع سوريا

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره التركي أردوغان

 تتوالي تصريحات المسؤولين في تركيا حول رغبة أنقرة في تحسين العلاقات مع سوريا، وآخرها تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول رغبته في لقاء الرئيس السوري بشار الأسد.

وجاءت هذه التصريحات التركية بهدف إعطاء إشارة عن إمكانية تطوير وتعزيز ملف العلاقات السورية التركية، والتقارب بين أنقرة ودمشق، وتسوية الصراع المستمر منذ عام 2011 بسبب الأزمة السورية السابقة وقتها، بيد أن الوضع لا يزال غامضًا ولم يصل إلى درجة الوضوح حتى الآن.

وطرح البعض تساؤلات بشأن الأسباب التي تقف خلف تصريحات الرئيس التركي، وإمكانية تطبيع العلاقات بين الدولتين.

مستقبل العلاقات السورية التركية 

ويؤكد أسامة دنورة الخبير السياسي والاستراتيجي السوري أن الضمان لتنامي العلاقات بين دمشق وأنقرة هو الانسحاب التركي الكامل من الأراضي السورية، ورفع غطاء الحماية الاستراتيجية الذي تأمنه أنقرة للمجموعات المسلحة، ووقف التدخل في الشأن الداخلي، أما التنسيق الأمني لضمان أمن الحدود على كلا الجانبين. 

ويضيف الخبير السوري في تصريح لوكالة “سبوتنيك” أن هذه الضمانات هي أمر مفروغ بالنسبة للحكومة السورية، وهو من الثوابت البديهية في العلاقات المستقبلية بين البلدين". ويرى دنورة أن هناك عوامل عدة أثرت وتؤثر على الموقف التركي.

وأشار الدنورة في حديثه إلى أن اللجوء السوري في تركيا يتحول يوماً بعد يوم إلى أزمة تصعب السيطرة عليها، والأحداث الأخيرة التي تضمنت أعمال عنف ضد متاجر وممتلكات السوريين بمدينة "قيصري" بوسط الأناضول، ثم امتدت إلى أنحاء أخرى في البلاد، تمثل أحدث مظاهر قنبلة اللاجئين الموقوتة في البلاد، لا سيما أن السلطات التركية اضطرت لاعتقال المئات من المتورطين الأتراك في أعمال العنف ضد السوريين.

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "أيدينليك" التركية، نقلاً عن مصادر، أن الوفدين العسكريين  بوساطة روسية، أجريا مفاوضات في قاعدة حميميم الجوية، ومن المتوقع أن يكون الاجتماع المقبل في العاصمة العراقية بغداد.

كما كان قد أن حدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، المواضيع ذات الأولوية في خارطة الطريق، بما في ذلك حل مشكلة استعادة سيطرة الحكومة السورية على جميع أنحاء البلاد، وضمان أمن الحدود السورية التركية، والقضاء على احتمال وقوع هجمات عبر الحدود وتسلل الإرهابيين.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخِدْمَات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط