الأربعاء 24 يوليه 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

مازلنا نتحدث اللغة القبطية، كلمات نستعملها قبطية الأصل

اللغة القبطية
اللغة القبطية

هل تعلم أنك تتحدث باللغة القبطية؟، بالطبع ستقول لا ولكنها الحقيقة هنالك العديد من الكلمات والمصطلحات الدراجة الآن هي في الأصل كلمات قبطية قديمة يتم استعمالها من أيام قدماء المصرين تعرف عليها في هذا التقرير.

التفاصيل

هل تعلم أنك ما زلت تتحدث باللغة القبطية، لغة المصريين القدماء؟ نعم، صدقني كما أقول لك. على سبيل المثال، كلمة "الفلافل" التي تُسمى أيضًا "طعمية" في اللغة القبطية هي "فالافل" وتعني "التي تحتوي على الكثير من الفول".

كلمة "أوطة" التي نستخدمها للإشارة إلى الطماطم هي في الأصل كلمة قبطية وتعني "ثمرة"، "أروس" تعني الأرز، "فوتيه" تعني الفوطة،"اشطوڤو" تعني "يشطف" كما نقول مثلاً "اغسل أو اشطف وجهك"، "ترابيزة" تعني الطاولة، "أابا" تعني بابا، "أاما" تعني ماما، "كيك" تعني الكعكة، وأيضًا كلمتا "سمسم" و"كشك".

وعندما يقول أحدهم "اجتهد أنت فقط وواصل" فإن "واصل" في اللغة القبطية هي "أفير"، كلمة "يتف" أو "يبصق" هي "تاف"، وعندما نقول "لا تأخذ في بالك"، فإن كلمة "خيال" في اللغة القبطية هي "خايال" وهناك كلمات أخرى كثيرة نستخدمها يوميًا في حديثنا.

هل رأيت الآن أنك تتحدث اللغة القبطية بطلاقة؟

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط