الأربعاء 24 يوليه 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

بكتيريا آكلة اللحوم، تقتل الأشخاص خلال 48 ساعة وارتفاع عدد المصابين لـ 977 حالة

بكتيريا آكلة للحم
بكتيريا آكلة للحم

بكتيريا آكلة اللحوم، تواجه اليابان موجة مقلقة من انتشار "بكتيريا آكلة للحم" النادرة، تُعرف باسم متلازمة الصدمة السامة للمكورات العقدية (STSS)، والتي تتميز بسرعة انتشارها وقدرتها على قتل المصابين خلال 48 ساعة فقط.

بكتيريا آكلة اللحوم

وشهدت البلاد ارتفاعًا ملحوظًا في عدد حالات STSS هذا العام، حيث وصل عدد الحالات المسجلة حتى الثاني من يونيو إلى 977 حالة، متجاوزًا الرقم القياسي المسجل العام الماضي والبالغ 941 حالة.

بكتيريا آكلة اللحوم

وبحسب توقعات المعهد الوطني للأمراض المعدية في اليابان، من المرجح أن يصل عدد الحالات هذا العام إلى 2500 حالة، مع احتمالية ارتفاع معدل الوفيات إلى 30%.

أعراض بكتيريا آكلة اللحوم

وتبدأ عدوى STSS عادةً بأعراض مشابهة لأعراض التهاب الحلق العقدي، مثل تورم واحمرار الحلق، لكن سرعان ما تتطور الأعراض لدى بعض الأشخاص لتصبح أكثر خطورة، وجاءت أعراض بكتيريا آكلة اللحوم كالآتي:

  1. ألم وتورم شديدين في الأطراف.
  2. ارتفاعًا حادًا في درجات الحرارة.
  3. انخفاضًا حادًا في ضغط الدم.
  4. نخرًا في الأنسجة المصابة.
  5. صعوبة في التنفس.
  6. فشلًا في الأعضاء الحيوية.
  7. الموت في غضون 48 ساعة.
بكتيريا آكلة اللحوم

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا 

ويعد كبار السن خاصة من هم فوق سن الخمسين، أكثر عرضة للإصابة بـ STSS ولتطوراتها الخطيرة، لانه تكون أجسامهم شبة خالية من المناعة التي تساعد في الحفاظ على الجسم العدوي.

نصائح الوقاية للحماية من البكتيريا 

لحماية نفسك من خطر الإصابة بـ STSS، ينصح باتباع الإجراءات الوقائية، كالتالي:

  • غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون.
  • تنظيف الجروح المفتوحة وتضميدها بعناية.
  • تجنب ملامسة الأشخاص المصابين بأعراض STSS.مراجعة الطبيب فورًا عند ظهور أي أعراض مشابهة لأعراض STSS.
بكتيريا آكلة اللحوم

انتشار عالمي بكتيريا آكلة اللحوم

لم يقتصر انتشار STSS على اليابان، بل شهدت العديد من البلدان الأخرى، بما في ذلك خمس دول أوروبية على الأقل، تفشيًا للمرض مؤخرًا، وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن هذا الارتفاع في حالات الإصابة قد يكون مرتبطًا بتخفيف قيود جائحة COVID-19، ويُعد انتشار STSS تهديدًا خطيرًا للصحة العامة، ويجب على الجميع اتخاذ الحيطة والحذر لمنع انتشار هذا المرض الفتاك، وذلك من خلال اتباع إرشادات الوقاية والتعرف على أعراض STSS، يمكننا حماية أنفسنا وعائلاتنا من هذا الخطر المحدق.

 موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي. 

تم نسخ الرابط