رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

4 أسباب وراء انخفاض أسعار الدواجن، أهمها الدولار ولحوم العيد (تفاصيل)

انخفاض أسعار الدواجن
انخفاض أسعار الدواجن

انخفاض أسعار الدواجن، شهدت مصر في الآونة الأخيرة انخفاضًا ملحوظًا في أسعار الدواجن، مما أثار تساؤلات عدّة حول أسباب هذا الانخفاض المفاجئ. 

جاءت هذه التطورات في وقت تعاني فيه البلاد من موجة حارة شديدة، مما أدى إلى تأثيرات كبيرة على القطاعات الزراعية والحيوانية، ويهدف هذا التقرير الذي أعدته الأيام المصرية إلى استعراض الأسباب الرئيسية لـ انخفاض أسعار الدواجن، مع التركيز على تأثير الموجة الحارة.

انخفاض أسعار الدواجن

الأسباب الاقتصادية

إحدى العوامل الرئيسية لانخفاض أسعار الدواجن في مصر هو التغيرات الاقتصادية التي تشهدها البلاد، على مدار الأعوام القليلة الماضية، شهدت مصر تحسنًا في الإنتاج المحلي من الدواجن نتيجة السياسات الحكومية الداعمة للقطاع الزراعي والحيواني، هذه السياسات شملت توفير الأعلاف المدعومة وتقديم تسهيلات مالية للمزارعين، مما ساعد على زيادة الإنتاج.

كما أن زيادة الاستثمار في البنية التحتية للقطاع الزراعي أدت إلى تحسين كفاءة المزارع وتقليل التكاليف التشغيلية، كل هذه العوامل أسهمت في زيادة المعروض من الدواجن في الأسواق، و بالتالي انخفاض الأسعار.

تأثير الموجة الحارة

الموجة الحارة التي تجتاح مصر لها تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على قطاع تربية الدواجن، الدواجن تتأثر بشكل كبير بالتغيرات المناخية، خاصة ارتفاع درجات الحرارة، ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة معدلات النفوق بين الدواجن نتيجة للإجهاد الحراري، بالإضافة إلى انخفاض معدل النمو وزيادة استهلاك المياه.

ولكن، رغم هذه التأثيرات السلبية، فإن الموجة الحارة أسهمت بشكل غير مباشر في خفض أسعار الدواجن، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، يفضل المستهلكون تناول الأطعمة الخفيفة والمشروبات الباردة بدلًا من الأطعمة الثقيلة، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الدواجن في الأسواق، هذا الانخفاض في الطلب أسهم بدوره في زيادة الفائض من الدواجن  ومن ثَمّ انخفاض الأسعار.

العرض والطلب

العرض والطلب هما عاملان أساسيان في تحديد أسعار أي منتج، بما في ذلك الدواجن، في الشهور الأخيرة، شهدت الأسواق المصرية زيادة كبيرة في عرض الدواجن نتيجة لتحسين الإنتاجية وتقليل التكاليف التشغيلية، في المقابل، لم يشهد الطلب زيادة مماثلة، بسبب إقبال الناس على تناول اللحوم الحمراء لدخول عيد الأضحى المبارك، وعلى العكس، انخفض الطلب بسبب الموجة الحارة وتغير العادات الاستهلاكية.

هذا الاختلال بين العرض والطلب أدى إلى فائض في الأسواق، مما دفع الأسعار إلى الانخفاض، علاوة على ذلك، فإن التخوفات من تدهور الجودة نتيجة الحرارة جعلت المزارعين يلجؤن إلى بيع منتجاتهم بسرعة، حتى بأسعار أقل، لتجنب الخسائر.

انخفاض أسعار الدواجن

السياسات الحكومية

الحكومة المصرية لعبت دورًا كبيرًا في دعم قطاع الدواجن بواسطة سياسات تحفيزية، ولكنها أيضًا تتحمل جزءًا من المسؤولية عن التراجع في الأسعار، تقديم الدعم للأعلاف وتسهيلات التمويل أدت إلى زيادة الإنتاج بشكل كبير، دون وجود استراتيجيات كافية لضبط السوق وموازنة العرض والطلب.

كما أن الحكومة أطلقت حملات توعية لتشجيع استهلاك الدواجن وتحقيق التوازن في السوق، ولكن هذه الحملات لم تكن كافية لمواجهة التغيرات المفاجئة في الطلب نتيجة للموجة الحارة.

تأثير التكلفة على المزارعين

انخفاض أسعار الدواجن له تأثير مباشر على المزارعين والمربين، رغم انخفاض تكاليف الإنتاج، إلا أن انخفاض الأسعار قد يؤدي إلى تدهور الإيرادات و بالتالي يؤثر سلبًا على قدرة المزارعين على الاستمرار في النشاط. بعض المزارعين قد يجدون أنفسهم مجبرين على تقليل حجم الإنتاج أو حتى التوقف عن العمل نتيجة للخسائر المتكررة.

انخفاض أسعار الدواجن

استشراف المستقبل

مستقبل قطاع تربية الدواجن في مصر يعتمد بشكل كبير على قدرة الحكومة والمزارعين على التكيف مع التغيرات المناخية والاقتصادية، من المهم وضع استراتيجيات فعالة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب، بالإضافة إلى تعزيز القدرة على التكيف مع الظروف المناخية القاسية.

تقديم الدعم الفني والتدريبات للمزارعين حول كيفية التعامل مع الإجهاد الحراري وتحسين كفاءة الإنتاج يمكن أن يكون جزءًا من الحل. كذلك، تشجيع الاستثمارات في التقنيات الحديثة والزراعة الذكية يمكن أن يساعد في تحسين الإنتاجية وتقليل الفاقد.

يمكن القول إن انخفاض أسعار الدواجن في مصر هو نتيجة تضافر عدة عوامل اقتصادية ومناخية، الموجة الحارة تلعب دورًا كبيرًا في تغيير ديناميكيات السوق، مما يستدعي اتخاذ تدابير سريعة وفعالة لضمان استدامة القطاع وحماية مصالح المزارعين والمستهلكين على حد سواء.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط