الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

دار الإفتاء المصرية تنشر فتاوى جديدة للمعتمرين وأصحاب الهمم (صور)

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية، أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على فيس بوك، اليوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2024، أنه “يجوز الإحرام شرعًا قبل الميقات وذلك هو الأفضل لمن يأمن على نفسه من ارتكاب محظورات الإحرام ويخشى أن يفوته الميقات، أما من خشي الوقوع في شيء من ذلك فالمستحب في حقه أن يحرم من الميقات”.

دار الإفتاء المصرية

وأضافت دار الإفتاء المصرية في منشور آخر لها عبر صفحتها على منصة الفيس بوك، والتي تعد المنصة الأكثر شعبية في مصر أن “المسلمون أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات الجسدية لهم حكم الأصحاء شرعًا: مِن وجوب الحج على المستطيع منهم: إما بنفسه أو بمساعدة غيره؛ وكذلك الحال مع ذوي الإعاقات الذهنية بشرط أن يكونوا - برأي المختصين - مدركين لأداء المناسك، والحج منهم يكون صحيحًا سواء أحجوا بمالهم أو بمال غيرهم”.

دار الإفتاء المصرية

الأيام التي يحرم الصيام فيها؟

دار الإفتاء المصرية، نشرت أيضًا عبر صفحتها على فيس بوك منشورًا هامًا جدًا تناول مسألة الأيام التي يحرم الصلاة فيها، حيث قالت دار الإفتاء المصرية أنه “ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الأيام التي يحرم الصيام فيها هي: يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق الثلاثة؛ الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة”.

دار الإفتاء المصرية

في سياق متصل، دار الإفتاء المصرية توضح كيفية رمي الجمرات في مناسك الحج

أصدرت دار الإفتاء المصرية توجيهات حول كيفية أداء مناسك الحج، مركزةً اهتمامها على طريقة رمي الجمرات، والتي يعتبرها المسلمون من الشعائر الأساسية خلال الحج.

ووفقًا لما نشرته دار الإفتاء المصرية، فإن من واجبات الحج يجوز رمي الجمرات بعد منتصف ليلة النحر للقادر والعاجز على حد سواء، مشيرةً إلى قول عائشة رضي الله عنها، التي روت أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل بأم سلمة لترمي الجمرة قبل الفجر، وفعلت ذلك.

الإفتاء توضح وجوب رمي الجمرات

توضح دار الإفتاء أن الجمرات تتألف من سبع حصيات، يتوجب على الحاج جمعها من أي مكان سواء من المزدلفة أو غيرها، وعليه جمع 49 حصاة خلال الأيام الثلاثة.

موسم الحج

وفيما يخص توقيت رمي الجمرات، فإنه مقسم إلى 7 لجمرة العقبة يوم النحر، و21 للجمرات الثلاث في الأيام الثانية والثالثة من العيد، مع الإشارة إلى أن من بقي في مِنى إلى رابع أيام العيد يجب عليه رمي الجمرات الثلاث بكل يوم بسبع حصيات كما في اليومين السابقين.

وختمت "الإفتاء" بذكر الدعاء الذي يقوله الحاج أثناء رمي الجمرات، وهو: "بسم الله، والله أكبر، رغماً للشيطان وحزبه وإرضاء للرحمن".

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، في شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط