الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

وفاة نائب رئيس مالاوي، أبرز 6 رؤساء لقوا حتفهم في حوادث طائرات

نائب رئيس مالاوي
نائب رئيس مالاوي وزوجته في رحلتهم قبل الأخيرة

على مر التاريخ، شهد العالم حوادث مأساوية لطالما هزّت الأوساط السياسية والشعبية، تمثلت في وفاة رؤساء دول ونوابهم إثر تحطم طائراتهم، هذه الحوادث الأليمة لم تكن مجرد فواجع شخصية فحسب، بل حملت في طياتها آثارًا عميقة على الساحة الدولية.

تحطم طائرة نائب رئيس مالاوي

وكان آخر هذه الحوادث المأساوية، حادثة نائب رئيس مالاوي، الدكتور ساولوس تشيليما، الذي لقي حتفه بجانب تسعة أشخاص آخرين من بينهم زوجته، اليوم الثلاثاء 11 يونيو، بعدما تحطمت الطائرة التي كانوا يستقلونها في سلسلة جبال تشيكانجاوا، بحسب ما أفادت صحف أمريكية.

نائب رئيس مالاوي

يوم حداد وطني

وفي هذا الإطار، أعلن رئيس مالاوي، لازاروس شاكويرا، في بيان له صادر عن مكتب الرئيس ومجلس الوزراء، أن يكون اليوم الثلاثاء هو يوم الحداد الوطني على النائب وكافة المتوفيين، والذي جاء فيه: «للأسف، لقي جميع من كانوا على متن الطائرة حتفهم في الحادث».

قصة اختفاء طائرة رئيس دولة مالاوي

بدأت القصة عندما نصحت مراقبة الحركة الجوية في مدينة مزوزو، عاصمة المنطقة الشمالية لمالاوي، الطائرة بعدم الهبوط بسبب ضعف الرؤية وسوء الأحوال الجوية، مع توصية بضرورة العودة إلى العاصمة ليلونغوي، وكانت الطائرة تقل نائب الرئيس و9 أشخاص آخرين.

وأشار الرئيس تشاكويرا، إلى أن آخر موقع معروف للطائرة كان في دائرة نصف قطرها 10 كيلومترات داخل محمية غابات، وهو المكان الذي يستمر البحث فيه حتى الآن، مؤكدًا أن عمليات البحث والإنقاذ ستستمر حتى يتم العثور على الطائرة.

وفي بيانه، قال رئيس مالاوي: "أعلم أن هذا وضع مؤلم، وأننا جميعًا خائفون وقلقون، وأنا أيضًا قلق. لكنني أريد أن أؤكد لكم أنني لا أدخر أي مورد متاح للعثور على تلك الطائرة، وأنا متمسك بكل خيط من الأمل في أننا سنجد الناجين". 

وكانت الطائرة قد أقلعت بعد التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي، تحمل على متنها نائب الرئيس تشيليما، البالغ من العمر 51 عامًا، و9 أشخاص آخرين.

تحطم طائرة الرئيس الإيراني 

لقى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، حتفه بجانب وزير الخارجية، بعد تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهما مع مسئولين آخرين في محافظة "أذربيجان الشرقية" شمال غرب إيران.

الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي

رؤساء لقوا حتفهم في تحطم طائرة

وهناك الرئيس العراقي عبد السلام عارف، الذي توفي في حادث تحطم طائرة في 13 أبريل 1966، والرئيس الباكستاني ضياء الحق، الذي لقي مصرعه في 17 أغسطس 1988، كذلك لقى الأمين العام للأمم المتحدة، السويدي داغ همرشولد، مصرعه في حادث تحطم طائرة في روديسيا في 18 سبتمبر 1961.

الرئيس العراقي الأسبق عبدالسلام عارف لقى حتفهم في حادث طائرة

كما لقى الرئيس الفلبيني رامون ماجسايساي، حتفه في 17 مارس 1957 في حادث تحطم طائرة، بينما فقدت البرازيل اثنين من زعمائها بالطريقة نفسها: ونيريو راموس، الذي توفي في 16 يونيو 1958، وهومبرتو دي إلينكار كاستيلو برانكو، الذي توفي في 18 يوليو 1967.

وأيضاً، رحل الرئيس البوليفي رينيه بارينتوس حتفه في حادث تحطم طائرة في 27 أبريل 1969، والرئيس الإكوادوري خايمي رولدوس أغيليرا في 24 مايو 1981. الرئيس الموزمبيقي سامورا ماشيل توفي في 19 أكتوبر 1986، والرئيس الرواندي جوفينال هابياريمانا في 6 أبريل 1994.

الرئيس البوروندي سيبريان نتارياميرا

وشملت القائمة أيضاً الرئيس البوروندي سيبريان نتارياميرا، الذي توفي في نفس يوم وفاة الرئيس الرواندي، 6 أبريل 1994، والرئيس المقدوني بوريس ترايكوفسكي الذي لقي مصرعه في 26 فبراير 2004، والرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي الذي توفي في 10 أبريل 2010.

شخصيات عربية لقت حتفها بذات الطريقة

ومن بين الشخصيات العربية البارزة التي توفيت في حوادث تحطم طائرات، رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي، الذي لقي مصرعه في 1 يونيو 1987.

كما شملت القائمة زعيم جماعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين، الذي توفي في حادث تحطم طائرة أثناء رحلة بين موسكو وسان بطرسبرغ يوم 23 أغسطس 2023.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط