الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

رانيا المشاط: خطوات جادة للتوسع في التعامل بالجنيه المصري ومبادلة الديون

رانيا المشاط
رانيا المشاط

قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي إن ملتقى بنك التنمية الجديد، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع البنك، يُعتبر الأول من نوعه الذي يُعقد خارج الدول المؤسسة للبنك.

وأشارت رانيا المشاط، خلال فعاليات الملتقى الأول لبنك التنمية لجديد، الذي يُعقد تحت عنوان "استكشاف آفاق جديدة"، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي أن الاجتماع  يأتي كتتويج لجهود استمرت لأكثر من عام، منذ مشاركة مصر في اجتماع مجلس محافظي البنك في شنغهاي بعد قبول عضويتها رسميا في عام 2023، حيث تم وضع الأسس لهذا الملتقى.

 وأكدت رانيا المشاط، أن هذا الملتقى يعقد تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مؤكدة دعمه لجهود تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بنك التنمية الجديد وتجمع "بريكس".

 وقدمت الشكر للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تشريفه بالحضور ودعمه المستمر للعلاقات مع شركاء التنمية.

اجتماعات المؤسسات المالية العربية في مصر

وأكدت أن هذا الملتقى يأتي في توقيت حيوي، بعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لجمهورية الصين الشعبية ومشاركة مصر في القمة الكورية الأفريقية، واجتماعات المؤسسات المالية العربية في مصر، واجتماعات مؤسسة التمويل الدولية في القاهرة، وقبل مؤتمر الاستثمار مع الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر، ليعكس التعددية والتنوع في سياسة مصر الخارجية والعلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية.

وأشارت إلى أهمية الملتقى في ظل الظروف الاقتصادية والجيوسياسية الاستثنائية التي تواجهها اقتصاديات الدول النامية والناشئة، مؤكدة أنه يفتح آفاقًا جديدة للتعاون الإنمائي الفعّال.

التوسع في التعامل بالعملات الوطنية

وأوضحت أن الملتقى يمثل فرصة لوضع رؤية بنك التنمية الجديد، مثل التوسع في التعامل بالعملات الوطنية وزيادة استخدام آليات مبادلة الديون لمواجهة تغير المناخ، وتسهيل وصول القطاع الخاص إلى التمويلات الميسرة.

وأشارت إلى أن فعاليات الملتقى تعكس مركز مصر الإقليمي والدولي ودورها كممر للتجارة العالمية ومركز لوجيستي محوري، وأهمية دور البنك في تعزيز التعاون جنوب جنوب والثلاثي، معتبرة المنصة الوطنية لبرنامج "نوفي" نموذجًا عمليًا لتعظيم الاستفادة من الموارد الإنمائية والتمويلات الميسرة للتعامل مع التحديات المناخية.

وأكدت أهمية توجيه الاهتمام إلى تنمية البنية التحتية ودعم القطاعات الانتاجية في البلدان النامية، معتبرة انضمام مصر والعديد من الاقتصادات الناشئة للبنك تطورًا إيجابيًا يدعم العمليات التنموية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط