رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

معيط : صرف 5 مليارات جنيه لـ 360 شركة مصدرة في 4 سنوات

محمد معيط
محمد معيط

أوضح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تم صرف 5 مليارات جنيه من "دعم المصدرين" لصالح 360 شركة مصدرة ضمن المرحلة رقم 7 لمبادرة "السداد النقدي الفوري"، وذلك للشركات المستوفية لمستنداتها حتى 30 يونيو 2023. 

وسيستمر الصرف للشركات المستفيدة من هذه المرحلة قبل نهاية الشهر الجاري وعلى دفعات حتى أغسطس المقبل، في إطار دعم الدولة للقطاع التصديري لمواجهة التحديات الخارجية والداخلية.

 وأكد الوزير أن توفير السيولة النقدية يعزز الأنشطة الإنتاجية والتصديرية موضحا أن إجمالي الدعم الذي قدمته الحكومة للمصدرين خلال السنوات الأربعة منذ عام 2020 وحتى الآن وتحديدا منذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر 2019 وحتى الآن، بلغ حوالي 60 مليار جنيه.

توفير تمويل برامج تحفيز النشاط الاقتصادي

وأشار الوزير إلى حرص الحكومة على توفير التمويل اللازم لبرامج تحفيز النشاط الاقتصادي، خصوصًا لدعم قطاع الصناعة والأنشطة التصديرية، وغيرها من المبادرات في موازنة العام المالي المقبل، بإجمالي 40.5 مليار جنيه، منها 23 مليار جنيه للاستمرار في سرعة رد الأعباء التصديرية.

أشارت، مستشارة نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، نيفين منصور  إلى أنه سيتم إجراء تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات "دعم المصدرين" ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز الطبيعي.

مبادرة السداد النقدي الفوري

وأوضحت أن التعاون المثمر مع القطاع المصرفي ووزارة التجارة والصناعة وصندوق تنمية الصادرات كان له دور كبير في نجاح مبادرة "السداد النقدي الفوري" لدعم المصدرين بمراحلها الستة، مما ساهم في استمرار دعم الصادرات في المرحلة السابعة. كما أشارت إلى أن المرحلة السابعة من المبادرة شهدت إقبالًا كبيرًا من الشركات المصدرة.

وأفادت بأن العمل في المرحلة السابعة من مبادرة "السداد النقدي الفوري" يتم بنفس الضوابط السابقة، حيث يتم تطبيق خصم بنسبة 15٪ للشحنات حتى 30 يونيو 2021، وخصم بنسبة 8٪ للشحنات من 1 يوليو 2021 حتى 30 يونيو 2022، دون تطبيق أي نسبة خصم للشحنات من 1 يوليو 2022 فصاعدًا.

وأكدت أن المساندة التصديرية تُصرف من خلال البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك المصري لتنمية الصادرات.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط