رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

سبب ثورة 30 يونيو،المخرج عصام السيد: الإرهابية طبقت نموذج الحكم الباكستاني

المخرج عصام السيد
المخرج عصام السيد

سبب ثورة 30 يونيو، قال المخرج عصام السيد إن ثورة 30 يونيو كانت تعبر عن استيقاظ المصريين لحماية هويتهم وقيمهم، وليس ببساطة من أجل الحصول على الاحتياجات الأساسية كالأكل والشرب.

سبب ثورة 30 يونيو

أكد السيد في حديثه عن سبب ثورة 30 يونيو أن المصريين شعروا بضرورة المحافظة على هويتهم وتماسكها، ورفضوا فرض طبيعة حياة جديدة عليهم، مما جعل الثورة 30 يونيو تتسم بطابع فكري وثقافي بالأساس.

وأوضح أن المسار الرئيسي للثورة كان في سبيل الحفاظ على الهوية الوطنية ونمط الحياة، ولم يكن مقتصرًا فقط على البحث عن أكل العيش.

وأشار إلى أنه كان يميل لقراءة الكتب التاريخية، خاصة تلك التي تتناول جماعة الإخوان المسلمين، مشيرًا إلى أنه كان هناك نوع من التعاطف مع هذه الجماعة قبل ثورة 25 يناير.

مثقفون يساريون يقولون إن الإخوان بتوع ربنا وعلينا أن نمنحهم فرصة

وأضاف "السيد" خلال حواره لبرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناة "إكسترا نيوز": "كان هناك العديد من المثقفين وخاصة اليساريين كانوا يقولون دول جماعة طيبين وبتوع ربنا ونعطيهم فرصة".

وأشار إلى أنه يرى أن هذه الجماعة كلما ظهرت إلى السطح ظهرت معها محاولة لتغيير الهوية، كان هناك النموذج الباكستاني قبل تولي الإخوان الحكم وعمل حاجات وبمجرد ظهور الإخوان على الساحة نفذوا نفس الحاجات".

وتابع: "يجي عاوز يموت الثقافة يقلل الميزانيات ويحجب بعض الأعمال، ويصعد فنون ليس لها على علاقة بالفن الحقيقي، على سبيل المثال يهتموا بالخط العربي وأشياء من هذا القبيل".

وأردف: "لأول مرة ميزانية البيت الفني للمسرح تخلص في شهر يناير وأصبح ليس هناك مسارح تعمل".

واستكمل: "قرأت عن الجماعة للدكتور رفعت السعيد وحلمي النمنم وثروت الخروباوي، وأصبحت متوجسًا من الجماعة".

 وقال إن الجماعات المغلقة الإسلامية قائمة على الطاعة العمياء المطلقة، وبالتالي الطاعة تجعلك لا تفكر خارج الصندوق أبدًا، يجب أن تفكر داخل الصندوق، واحد زائد واحد يساوي اثنين".
وتابع: "يشعرون في تلك الجماعات أن التفكير عيب، ميصحش يفكر هو عنده الحلول جاهزة، في حد تاني يفكر له وهو يسمع الكلام، قال فلان كذا يبقى هو كذا".
واستكمل: "حتى الخلافات الفقهية عندهم محسومة، هناك مذاهب وخلافات فقهية كثيرة جدًا لأنه تفسير بشري لدين سماوي، لكن هم معندهمش كدة التفسيرات بتاعتهم هي المستقرة والثابتة ولا يجوز مناقشتها".

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي. 

تم نسخ الرابط