الخميس 20 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

من هو نائب رئيس ملاوي الذي اختفت طائرته اليوم، وعلاقته بقضايا الفساد؟

نائب رئيس مالاوي
نائب رئيس مالاوي ساولوس تشيليما

من هو نائب رئيس ملاوي الذي اختفت طائرته اليوم وعلاقته بقضايا الفساد؟ سؤال تكرر كثرا خلال الساعة الأخيرة بعد انتشار خبرفقدان الاتصال بطائرته مع 9 آخرين من كبار المسئولين بملاوي .

وقبل قليل أعلنت الرئاسة في مالاوي أن الاتصال فُقد مع طائرة تقل نائب الرئيس ساولوس تشيليما ومسؤولين آخرين في الدولة.

 وأكدت أن الرئيس لازاروس شاكويرا قد تولى مهمة البحث والإنقاذ للطائرة.

 وأفاد بيان الرئاسة أن طائرة تابعة للجيش، كانت على متنها نائب الرئيس ساولوس و9 آخرين، فشلت في الهبوط المقرر بمطار مزوزو الدولي في الوقت المحدد. 

وأضاف البيان أن جميع محاولات الاتصال بالطائرة منذ خروجها عن نطاق الرادار باءت بالفشل، مما دفع الرئيس لتكليف كافة الوكالات الإقليمية والوطنية بإجراء عملية بحث وإنقاذ فورية لتحديد مكان الطائرة.

من هو نائب رئيس ملاوي الذي اختفت طائرته اليوم؟

وكان قد تم القبض على نائب رئيس مالاوي ساولوس كلاوس تشيليما،في عام 2022 لتورطه في قضايا فساد داخل البلاد .

وأصدر مكتب مكافحة الفساد في مالاوي بيان في ذلك الوقت قال فيه أنه قد ألقى القبض على ساولوس كلاوس تشيليما، نائب رئيس الدولة، بتهم الفساد.

 وأشار البيان إلى أنه من المتوقع أن يمثل تشيليما أمام المحكمة، حيث ستوجه له تهم بممارسات الفساد وغيرها من التهم. ووثقت وسائل الإعلام المحلية مناوشات بين أنصار تشيليما وقوات الشرطة أثناء نقله إلى المحكمة .

وأوضح البيان أن تشيليما استفاد مقابل مساعدته لشركتين مرتبطتين برجل الأعمال البريطاني زونيث ساتار، من خلال تسهيل منح الحكومة صفقات لهما .

وزعمت هيئة مراقبة الفساد في البلاد أنه تمت مكافأته لمساعدة  شركتين مرتبطتين برجل الأعمال البريطاني زينوس ستار، في الحصول على عقود من قبل حكومة مالاوي. ونفى كل من شيليما وستار ارتكاب أي مخالفات.

لكن محكمة في مالاوي أفرجت عن نائب الرئيس ساولوس كلاوس تشيليما من تهم الفساد، مما يسهل له المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة بعد إزالة هذه العقبة القانونية.

أكد القاضي ريدسون كابيندو أن تراجع النيابة العامة عن المضي في القضية أدى إلى إسقاط التهم، مع أمر لمدير النيابة العامة بتقديم تفسير لوقف القضية إلى لجنة الشؤون القانونية بالبرلمان خلال 10 أيام.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط