رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

العمالة المصرية، تطبيق نظام الكفيل في ليبيا يهدد 5 ملايين عامل مصري

الكفيل في ليبيا
الكفيل في ليبيا

ملف العمالة المصرية الوافدة في ليبيا ظهر بقوة على الساحة السياسية خلال الساعات القليلة الماضية، مع تفاقم الأزمات والانقسام الحكومي في البلاد حول نظام الكفيل.

وقد أثار حديث  علي العابد وزير العمل في حكومة الوحدة الوطنية، حول تطبيق "نظام الكفيل" في ليبيا ، ردود فعل واسعة وتسبب في حالة من الجدل ومخاوف لدى العمالة المصرية في ليبيا والتي يتخطى عددها 5 ملايين مصري .

 حصر العمالة الوافدة في ليبيا 

 وحول اعتماد نظام الكفيل قال الوزير الليبي أنه يستهدف حصر العمالة الوافدة في ليبيا خاصة في ظل انقسام خلال الفترة الأخيرة في القرارات الحكومية .
قال عضو مجلس النواب الليبي، عبد المنعم حسن، إن نظام الكفيل الذي طرحه وزير العمل خلال الساعات الماضية ليس جديد وسبق أن تم طرحه قبل ذلك .

نظام الكفيل في دول الخليج

وعلى النقيض تماما أشار البرلماني الليبي إلى صعوبة تطبيق القانون المعمول به في دول الخليج في ليبيا في الوقت الراهن، ويرى أن وزير العمل  يسعى إلى تنظيم عمليات دخول العمالة ومراقبة الهجرة غير الشرعية.

وعزا البرلماني الليبي عدم تطبيق القانون في ليبيا إلى الانقسامات الحاصلة في البلاد وتعقيدات الحدود مع ست دول مجاورة، بالإضافة إلى تدفق المهاجرين غير الشرعيين نحو أوروبا.

 آلية تطبيق نظام الكفيل

من جانبها، أوضحت الناشطة الحقوقية والقانونية فاطمة الحسوني أن الوزارة لم توضح آلية تطبيق "نظام الكفيل" في ليبيا، سواء كانت نفس الآلية المتبعة في دول الخليج أم مشروطة ببنود محددة.

وأوضحت الحسوني أن نظام الكفيل يهدف إلى تنظيم علاقة العامل الوافد مع صاحب العمل من خلال وساطة مكتب الاستقدام، حيث يُلزم العامل لحظة وصوله إلى بلاد الكفيل بالعمل لدى كفيله وفقًا لبنود العمل.

 قيود نظام الكفيل

أوضحت الناشطة الحقوقية أن للعامل الوافد قيوداً في نظام الكفيل، حيث لا يحق له العمل لدى شخص آخر إلا بإعارة مؤقتة أو بنقل كفالته، كما أن صاحب العمل مسؤول اجتماعياً وأمنياً ووظيفياً عن المكفول.

أشارت إلى أن معظم المعاملات الحكومية للمكفول تتم عبر الكفيل، ويحتفظ الكفيل بجواز السفر للعامل، ولا يمكن للعامل المغادرة إلا بموافقته.

هجرة عبر الحدود 

وأثارت مخاوف من استغلال أصحاب الشركات لنظام الكفيل لتحقيق مكاسب مالية من المهاجرين، خاصة في ظل الظروف الراهنة مع تزايد ظاهرة تهريب البشر واستباحة الحدود.

وأشارت إلى أن السعودية كانت تتبع نظام الكفيل قبل إلغائه مؤخراً لتحسين العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل الوافد، في إطار سلسلة إصلاحات اقتصادية.

وأكدت أن حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا وقعت اتفاقيات لاستقدام العمالة دون وضع خطط لتنظيم إقامتهم وتصاريح دخولهم وخروجهم، ولم توضح بعد الإجراءات والضوابط لتنظيم هذا العدد الكبير من العمالة.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط