الخميس 20 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

ترحيل حجاج الزيارة 2024، حملات تفتيش بفنادق مكة والخارجية توجه نداء للمصريين

ترحيل حجاج الزيارة
ترحيل حجاج الزيارة 2024

ترحيل حجاج الزيارة 2024، دعت وزارة الخارجية المصرية المواطنين المصريين إلى الالتزام التام بقواعد الحج المطبقة من قبل السلطات السعودية بعدما تلاحظ  توجه أعداداً كبيرة جداً من المواطنين المصريين إلى السعودية بتأشيرات زيارة، لأداء فريضة الحج دون تصريح.

واعتبرت الخارجية أن هذا الإجراء يخالف القواعد التنظيمية للحج، ويعرض مرتكبيه للعقوبات المقررة والتي تشمل الحبس والغرامة وكذلك الترحيل .

ترحيل حجاج الزيارة.. الحج بدون تأشيرة مخاطر كبيرة ومعاناة غير مسبوقة

وعن ترحيل حجاج الزيارة كشف أحمد البيه، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحة، إن السلطات السعودية تقوم بشن حملات تفتيش على العمائر والفنادق في مكة والعزيزية القريبة من منطقة الحرم بانتظام، وتقوم بترحيل المخالفين إلى جدة بشكل مستمر.

وأوضح أن الشرطة السعودية متواجدة على أطراف مكة وبخاصة على أبواب الحرم ولا يستطيع أي شخص دخول منطقة المناسك والمشاعر المقدسة بدون إبراز بطاقة نسك الإلكترونية إلى جانب التأشيرة ؛ إلى جانب تطبيق نظام استيكر إلكتروني يرصد الحاج من الفندق وحتى مشعر "منى" لتفويت الفرصة على غير حاملي التأشيرة من خلق فوضى وزحام في المشاعر..

وأضاف أن كل من قرر الذهاب إلى الحج بدون تأشيرة سيتعرض لمخاطر كبيرة ومعاناة غير مسبوقة مع صدور تعليمات بتطبيق الإجراءات ضد المخالفين بحزم وهو مايستلزم الحذر من الإقدام على تلك الخطوة وعدم تعريض النفس لأي إهانة.

مقترح لإنهاء أزمة الحج بدون تصريح وعدم اللجوء لـ ترحيل حجاج الزيارة

 يؤكد محمد صلاح المحلل السياسي وصانع المحتوى أن أزمة الحج بدون تصريح هي بمثابة أزمة ثقافية، تعكس تصادمًا بين ثقافة الأفراد والرأسمالية الشاملة، ونموذج الحداثة والإجراءات ونتيجة لهذا التصادم، لايبما بعدما تحولت المملكة العربية السعودية من مجرد راعية للحجاج إلى منظمة لعملية الحج نفسها.

يوضح أن أحد أهم أسباب أزمة الحج بدون تصريح هو إقبال المصريين على الحج والعمرة بما يظهر الشغف الكبير لدى المصريين بأداء الشعائر الدينية، وشراء الهدايا والسلع التذكارية والملابس التقليدية التي يعودون بها من الحج والعمرة.

التوجيهات السابقة من أهالي مكة والمدينة: كانت تاريخيًا هناك توجيهات من سكان تلك المدن للحجاج المصريين، حيث كانوا يحثونهم على الحفاظ على بلدهم وعدم تخريبها، وكذلك كانت تجارتهم تعتمد بشكل كبير على الحجاج وهداياهم، وحتى وقت قريب كان أهالي مكة والمدينة يقومون بفتح بيوتهم للحجيج لقضاء شهر شوال وذي القعدة حتى موسم الحج ، لكن اختفى هذا الأمر مؤخرا.

ترحيل حجاج الزيارة

ويقترح حلا لإنهاء تلك الأزمة بقيام المملكة العربية السعودية بتحديد سعر تفضيلي للمصريين مخفض على الأقل بالنسبة للحجاج للمرة الأولى، هذا الإجراء يعد مقبولًا نظرًا لأن المصريين يشكلون جزءًا كبيرًا من زبائن المملكة، ويسهمون في الدخل السياحي والتجاري لها من خلال الحج والعمرة والزيارات الدينية.

وكذلك إقرار معاملة إنسانية للمخالفين وتجنب المعاملة القاسية مع الحجاج الذين يخالفون القواعد، وذلك من خلال النظر في الجوانب الشرعية والدينية للمسألة. يجب أن يتم التعامل معهم بحسبية وإنسانية، وتجنب الأخبار السلبية عن الطرد والحبس، لأنهم يأتون لأداء فريضة دينية وليس لقضاء عطلة.

عقوبة الحج بدون تصريح

  • حظر دخول مدينة مكة المكرمة: تم فرض حظر على دخول مدينة مكة المكرمة والبقاء فيها لكل من يحمل تأشيرة زيارة بجميع أنواعها، اعتبارًا من 23 مايو ولمدة شهر.
  • العقوبات المفروضة: تفرض السلطات السعودية غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال على من يخالفون القرار ولا يحملون تصريح حج في المناطق المحظورة
  • تتم مضاعفة الغرامة المالية في حال تكرار المخالفة، حيث يمكن أن تصل الغرامة إلى 50 ألف ريال سعودي بالإضافة إلى السجن.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط