الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

جولة بالصور، داخل الشركة المختصة بسقيا "ماء زمزم" للحجاج في مكة

مع اقتراب بدء موسم الحج 1445هـ، نظمت الجهات المختصة في الأراضي المقدسة، جولة ميدانية إلى شركة "الزمازمة"، المسئولة عن توفير مياه زمزم، إلى حجاج بيت الله الحرام.

وتكشف الجولة التي تم رصدها، للمراحل التي تمر بها،عمليات تعبئة الزجاجات بماء "زمزم" قبل توزيعها على الحجيج، خلال أيام موسم الحج 1445هـ، عن طريق البعثات الرسمية، حيث يتم جلب مياه زمزم، من خلال سيارات خاصة قبل الموسم بشهرين تقريبًا.

وأشارت المعلومات، إلى أنه يتم البدء في عملية الإنتاج، والتي تقدر هذا العام بنحو 40 مليون عبوة، معبأة بماء زمزم، ويتم توزيعها على جميع الأماكن، التي يوجد بها حجاج، أثناء أداء مناسك الحج، وفي جميع الأماكن المقدسة.

وتعد شركة "الزمازمة" الشركة الوحيدة المسؤولة، عن توفير تلك العبوات للحجيج مجانًا، عن طريق التسجيل ببطاقات "نسك"، ولا يسمح ببيع منتجات الشركة، خارج الإطار والهدف الذي حددته، الجهات المسؤولة لسقيا ضيوف الرحمن، في مكة المكرمة.

وتعتمد شركة "الزمازمة"، في إنتاجها على استخدام أحدث التقنيات التكنولوجية، في عمليات إحضار المياه من مصادرها، من خلال حاويات معقمة، وغير منفذة للضوء، حتى تتم عمليات التعبئة والتغليف، في مصنع الشركة في مكة المكرمة.

وأكد الدكتور ياسر شوشو، العضو المنتدب لشركة الزمازمة، إن "الشركة مهمتها الرئيسية، هي سقيا الزوار "ماء زمزم"، خلال موسم الحج فقط، ويتم التجهيز طوال العام لهذا الأمر، وقد تم منح الشركة، هذا الشرف لموسم الحج الحالي 1445هـ".

وأضاف العضو المنتدب، أن المياه المخصصة للتعبئة، لا يتم جلبها إلى مصنع الشركة، إلا قبل أشهر من موسم الحج، بداية من شهر رمضان، على أن تتم عملية الإنتاج الفعلي، والتعبئة خلال شهري شوال، وذي القعدة، حتى يتم توفير الكميات المطلوبة.

وحول إمكانية أن يحمل الحجاج، تلك العبوات الصغيرة خلال مغادرتهم إلى بلادهم، يقول شوشو: "المسموح للحاج استخدام تلك العبوات خلال فترة الحاج"، مضيفًا أن هناك عبوات خاصة، لمن يريد حمل المياه إلى الخارج، يتم إنتاجها في شركات أخرى.

وفي وقت سابق، أعلنت قيادة أمن الحج في مكة المكرمة، بالمملكة العربية السعودية، عن خططها الأمنية لموسم حج هذا العام، مؤكدةً أنها لن تتهاون مع المخالفين، للشروط والضوابط.

وأوضح الفريق محمد عبد الله البسامي، مدير الأمن العام في السعودية، رئيس اللجنة الأمنية للحج في مؤتمر، يوم أمس السبت، إن "هناك خطط أمنية تم وضعها بالتنسيق مع كافة الوزارات والهيئات المشاركة لتسهيل حركة الحجاج وهى أكثر انسيابية".

وأضاف "البسامي"، أن "جميع تلك الخطط تم وضعها، وفق دراسات مبنية على السابقة، وتهدف إلى منع أي خرق أمني، خلال موسم الحج وتوفير الأمن، والأجواء المناسبة لضيوف الرحمن".

واستعرض البسامي بالأرقام، ما أسفر عنه تنفيذ تلك الخطط هذا العام، مشيرًا إلى أن "التطبيق أسفر عن ضبط (140) حملة وهمية، توهم المواطنين بالحج داخل المملكة، فضلًا عن ضبط ناقلي حجاج غير رسميين بنحو (64) ناقل حجاج غير رسمي.

كما تم إعادة ما يقارب (97664) عجلة، لا تحمل تصاريح دخول إلى مكة المكرمة -كما تمكنت القوات الأمنية من إعادة ما يقارب (171587) مقيما لا يحملون تصاريح الحج".

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط