رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

وزير الخارجية يطرح التحديات الإقليمية وحرب غزو أمام تجمع بريكس اليوم

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

توجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، إلى روسيا للمشاركة في اجتماعات وزراء خارجية تجمع "بريكس" المقرر عقدها في الفترة من 10 إلى 12 يونيو في مدينة نيجني نوفغورود الروسية.

 وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن مشاركة شكري تتضمن إلقاء كلمتين خلال جلستين للاجتماع.

ووفقًا للبيان، سيشارك الوزير في الجلسة الأولى التي تناقش التعاون في إطار بريكس والقضايا الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى جلسة ثانية حول صيغ التعاون مع الدول الشريكة. 

 وزراء خارجية الدول المشاركة في تجمع بريكس 

وأوضح البيان أن الزيارة تشمل أيضًا عقد عدد من اللقاءات الثنائية مع وزراء خارجية الدول المشاركة في الاجتماع، بهدف تعزيز ودعم العلاقات والتعاون الثنائي.

كما أشار البيان إلى أنه سيتم التشاور وتبادل الرؤى والتقديرات بشأن أبرز القضايا الدولية والإقليمية، وعلى رأسها الحرب على قطاع غزة، وجهود تعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع.

تتألف مجموعة "بريكس" من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا وقد أبدت 23 دولة رغبتها في الانضمام إلى التحالف الاقتصادي في الآونة الأخيرة. 

واعتبارًا من 1 يناير 2024، انضمت مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا إلى البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا كأعضاء جدد في "بريكس".

تعتبر "بريكس" واحدة من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، وتمثل نحو 30 في المئة من حجم الاقتصاد العالمي.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط