رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

إلغاء حبسها، ننشر أقوال غادة والي في تحقيقات سرقة رسومات الفنان الروسي

غادة والي  بطلة واقعة
غادة والي بطلة واقعة سرقة رسومات فنان روسي

قضت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية، اليوم الأحد، بقبول استئناف غادة والي الفنانة التشكيلية، على حكم حبسها 6 أشهر، على خلفية اتهامها بسرقة رسومات خاصة بفنان روسي واستخدامها في رسومات تعاقدت عليها داخل عدد من محطات مترو الأنفاق، وقضت بإلغاء حكم الحبس وتأييد تغريمها 10 آلاف جنيه.

يستعرض موقع الأيام المصرية خلال السطور المقبلة، أبرز ما جاء في التحقيقات التي جرت في القضية.

وجهت النيابة المختصة إلى الفنانة التشكيلية غادة والي، تهمة التعدي على الحق المالي والأدبي للفنان جورجي كوراسوف، بعدما قلدت 4 رسومات فنية نتاج عمله المبتكر، ووضعتها على رسومات فنية داخل جدران محطة مترو كلية البنات.

كما ساقت التحقيقات إلى والي أنها نسبت لنفسها تلك الأعمال الفنية مع علمها بتقليدها.

غادة والي

أقوال غادة والي في تحقيقات النيابة

وأمام النيابة، قالت الفنانة التشكيلية إن الشركة الفرنسية أجرت مناقصة، وتلقيت دعوة لحضورها بشأن بحثهم عن شركة مُبدعة للقيام بأعمال فنية في محطات المترو، فتقدمت شركة «واليزاستديو» بعرض جرى الموافقة عليه، فتعاقدت مع الشركة بعقدين بشأن أعمال 5 محطات مترو تشمل وضع استراتيجية تسويق كاملة.

أضافت الفنانة المتهمة في أقوالها أنها نفذت الأعمال في 4 محطات وهي "هليوبوليس، كلية البنات، باب الشعرية، العباسية"، إلا أن تلك الأعمال لم تنفذ في محطة "ألف مسكن" نتيجة إنهاء التعاقد مع الشركة الفرنسية في منتصف 2022.

التصميم الصناعي ليس عملا فنيا من إبداع فنان

وأوضحت "والي" أنها فوجئت في يونيو 2022 بحملة تشويه في الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بسبب أعمال محطة مترو "كلية البنات"، وأن الرسومات على جدران المحطة تصميم صناعي قامت به شركتها، مشيرة إلى أن التصميم الصناعي تمت ببرامج إلكترونية "فوتشوب"، وإليستريتور"، وهو ما يختلف عن الأعمال الفنية لأن التصميم الصناعي مقيد بالاتفاق مع العميل من حيث الشروط والمواصفات، بحسب قولها.

وأشارت إلى أن التصميم الصناعي ليس عملا فنيا من إبداع فنان يتمتع بموهبة الفن، وإنما منفذ لتصميم صناعي يتبع شروط ومواصفات العميل، ونوهت بأنها استعانت بخبير في عالم مصريات يعمل في متحف الحضارات بشأن تصميمات كلية البنات، وطلب محاميها بندب خبير لفحص الرسومات التي استخدمتها المتهمة داخل محطة مترو كلية البنات، كما طلب استعمال الرأفة معها.

وبشأن دورها في التصميمات، قالت الفنانة التشكيلية إنها وضعت الفكرة الأساسية وهي الاقتباس من الفن المصري القديم باستخدام طريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها "بيكاسو".

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط