الإثنين 24 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

سر بيع أرامكو السعودية لمسثمرين أجانب، مصير غامض ينتظر اقتصاد النفط

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

أعلنت شركة النفط السعودية "أرامكو" يوم الأحد أن المستثمرين الدوليين اقتنصوا النصيب الأكبر من الأسهم المعروضة في طرحها الأخير، الذي كان من المتوقع جمع 11.2 مليار دولار.

وأشارت الشركة في بيان صحفي قبل بدء التداول في بورصة السعودية إلى أن "الجزء الأكبر من الأسهم المخصصة للمؤسسات في الطرح تم توزيعه على المستثمرين الدوليين،" وفقًا لصحيفة "أراب نيوز" السعودية.

وأفادت مصادر أن حوالي 58% من الأسهم تم تخصيصها للمستثمرين الدوليين، مقارنة بنسبة 23% في الطرح الأولي للشركة في عام 2019، الذي كان أكبر طرح عام في التاريخ.

وأوضحت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن "نحو 70% من الطلبات الخارجية جاءت من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بينما جاءت بقية الطلبات من اليابان وهونغ كونغ وأستراليا."

وفي 30 مايو الماضي، أعلنت "أرامكو" عن بيع 1.545 مليار سهم، أي ما يقرب من 0.64% من أسهمها المصدرة، في البورصة السعودية.

وتهدف الشركة من الطرح الثانوي إلى تعزيز الوضع المالي للمملكة، والتي تنفذ مشاريع ضخمة ضمن رؤية 2030، بما في ذلك "نيوم"، المدينة العملاقة المخطط لها في الصحراء، والتي تشمل منتجعات ومنشآت رياضية ومشاريع أخرى على نطاق واسع.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط