الخميس 20 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

بشرى سارة لجميع العاملين

9 أيام إجازة عيد الأضحي المبارك، قرار هام لـ الحكومة خلال ساعات

9 أيام إجازة عيد
9 أيام إجازة عيد الأضحى المبارك

أكدت مصادر حكومية مطلعة، أن خلال الساعات القليلة القادمة، سيتم صدور قرار هام من الحكومة بخصوص تحديد موعد وأيام إجازة عيد الأضحى المبارك 2024/1445هـ.

موعد إجازة عيد الأضحى 2024 

وأوضحت المصادر، إن موعد الإعلان الرسمي الخاص، بإجازة عيد الأضحى المبارك  2024/1445هـ رسميًا، سيكون عقب صدور قرارًا رسميًا، من الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال يوم الأربعاء أو الخميس المقبل، وذلك على أقصى تقدير، خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، برئاسة رئيس الوزراء.

وكشفت المصادر، عن ملامح قرار رئيس مجلس الوزراء، بخصوص منح جميع العاملين بالقطاعات الحكومي والعام والأعمال العام والخاص، إجازة عيد الأضحى المبارك 2024/1445هـ، وهي وقفة عرفات من يوم السبت 15 يونيو الجاري إلى يوم الخميس 20 من نفس الشهر، بواقع "6 أيام إجازة"، وبالإضافة إلى "3 أيام عطلات أسبوعية". 

إجازة عيد الأضحى 2024/14454هـ بأجر كامل 

وأشارت المصادر، إلى أن الإجازة يتم منحها لجميع العاملين بالدولة، وفقًا لقوانين العمل المطبقة والمعمول بها في مصر، والتي تضم القطاعات الأربعة وهي: "الحكومي والعام والأعمال العام والخاص"، ويتم منح الإجازة للعاملين بأجر كامل.

ويتضح من خلال، أجندة الدولة المنفذة في العطلات والإجازات الرسمية 2024، والصادرة عن رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، يتضح مجموع أيام الإجازات المتصلة  التي سيحصل عليها العاملون بالقطاعات الأربعة، الحكومي والعام والأعمال العام والخاص، خلال شهر يونيو الجاري ستكون 9 أيام متصلة، لتكون أطول إجازة متصلة يحصل عليها العاملون خلال العام الجاري 2024، والتي تأتي تفاصيلها على النحو التالي: 

أفادت مصادر حكومية بأنه وفقا لأجندة العطلات الرسمية لعام 2024، والمعلنة على الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية، فإن جميع العاملين في الدولة سيحصلون خلال شهر يونيو المقبل، على أطول إجازة رسمية خلال العام الجاري، والتي تصل إلى 9 أيام متصلة.

إجازة عيد الأضحى وفقا للأجندة الرسمية

ووفقا لأيام الإجازات المعلنة في أجندة العطلات الرسمية لعام 2024، فإن أيام وتواريخ أطول إجازة متصلة يحصل عليها الموظفين ستكون خلال شهر يونيو المقبل، والذي يتخلله موعد إجازة عيد الأضحى 2024، وتأتي أيام الإجازة من عطلات إسبوعية وعطلات رسمية، كالتالي:

9 أيام إجازة متصلة في يونيو 2024

1- الجمعة 14 يونيو (عطلة إسبوعية).

2- السبت 15 يونيو (وقفة عيد الأضحى وفقا للحسابات الفلكية).

3- الأحد 16 يونيو (أول أيام عيد الأضحى).

4- الاثنين 17 يونيو (ثاني أيام عيد الأضحى).

5- الثلاثاء 18 يونيو (ثالث أيام عيد الأضحى).

6- الأربعاء 19 يونيو (رابع أيام عيد الأضحى).

7- الخميس 20 يونيو (اتجاه أن يمنحه مجلس الوزارء إجازة بديلا عن يوم وقفة عرفات، والذي يحل موعدها السبت 15 يونيو، وهو عطلة أسبوعية وفقا لمصادر حكومية).

8- الجمعة 21 يونيو (عطلة إسبوعية).

9- السبت 22 يونيو (عطلة إسبوعية).

العطلات الرسمية وضوابط الحصول عليها بأجر كامل وفق قانون العمل

تنص المادة 52 من قانون العمل المصرى، أنه يحق للعامل إجازة بأجر كامل فى أيام العطل، التى يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص، وبحد أقصى ثلاثة عشر يوما فى السنة.

ويجوز لصاحب العمل، تشغيل العامل خلال هذه الأيام، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويحق للعامل فى هذه الحالة بالإضافة إلى أجره فى ذلك اليوم مضاعفة الأجر، وللعامل الحق فى إجازة بأجر كامل، فى الإجازات التى يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص، وبحد أقصى ثلاثة عشر يومًا فى السنة.

وينص قرار وزير القوى العاملة والهجرة، رقم 112 لسنة 2003 المعدل بقرار وزير القوى العاملة والهجرة، رقم 49 لسنة 2009، على اعتبار أيام العطل الرسمية إجازة براتب كامل.

قائمة بهذه الأعياد هى:

  1. أول يوم من شهر المحرم (رأس السنة الهجرية).
  2. اليوم الثانى عشر من شهر ربيع الأول (المولد النبوي).
  3. اليوم الأول والثانى من شهر شوال (عيد الفطر).
  4. الأيام التاسع والعاشر والحادى عشر من ذى الحجة (الوقوف بعرفة واليومين الأول والثانى من عيد الأضحى).
  5. اليوم السابع من شهر يناير (عيد الميلاد).
  6. اليوم الخامس والعشرون من شهر يناير (عيد الشرطة).
  7. شم النسيم.
  8. اليوم هو الخامس والعشرون من إبريل (عيد تحرير سيناء).
  9. الأول من مايو (عيد العمال).
  10. اليوم الثالث والعشرون من شهر يوليو (عيد الثورة).
  11. السادس من أكتوبر (عيد القوات المسلحة).

وأية إجازات رسمية أخرى تصدر بشأنها قرارات من الحكومة المصرية.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط