الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

رئيس جامعة الزقازيق يشهد ختام الملتقى السنوي الخامس للتطوير المهني (صور)

 الملتقى السنوي الخامس
الملتقى السنوي الخامس للمراكز الجامعية للتطوير المهني

شهد اليوم د. خالد الدرندلى، رئيس جامعة الزقازيق، ختام فعاليات المُلتقى السنوي الخامس، بالمراكز الجامعية للتطوير المهني، والذي يقام تحت رعاية د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتنظيم من مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني.

والذي أقيم تحت عنوان " career Readiness HOHESR vision 2030، وهو النموذج المطور من مؤتمر "UCCD Annual networking2024".

والمنعقد خلال الفترة من 25 إلى 27 مايو الجاري، بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID في مصر، حيث تتولى الجامعة الأمريكية بالقاهرة تنفيذ هذا المشروع.

الدرندلي: تكليفات رئيس الجمهورية بدعم ملف تطوير المراكز الجامعية للتطوير المهني وربطها بسوق العمل

يأتي ذلك في إطار تكليفات رئيس الجمهورية، بالاستمرار في ملف الدعم والربط بسوق العمل، واستكمال خطة بناء مراكز ودعم المسار المهني، والتوظيف في الجامعات المصرية، حيث يعد المؤتمر "الملتقي السنوي للتشبيك وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات والأفكار بين مراكز التوظيف والتطوير المهني بالجامعات المصرية".

وأعرب د. خالد الدرندلي، عن سعادته بحضور الملتقي السنوي، الخامس للمراكز الجامعية للتطوير المهني، مشيرًا إلى أهمية تلك المراكز، التي تهدف إلى تقديم خدمات وبرامج تدريب لأبنائنا الطلاب، من خلال اتاحة فرصة للمراكز الجامعية، للتطوير المهني للقيام بدورها.

وتعزيز جهود وتوصيات القيادة المصرية، للنهوض بالكفاءات الشابة للمساهمة، في تحقيق الأهداف الرئيسية لرؤية مصر 2030، وتحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة.

بدأت فعاليات الملتقى، بعرض فيلم وثائقي عن أبرز إنجازات، مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني، ثم كلمة د. أحمد دلال، رئيس ومستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تلاها كلمة السيد ويك باورز، مدير مكتب التعليم والصحة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر.

وتم تكريم 16 رئيس جامعة من مختلف الجامعات الحكومية والدولية والتكنولوجية والخاصة وفقاً لتاريخ افتتاح المراكز الجامعية للتطوير المهني مؤخرًا.

وأكد د. أيمن عاشور، أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا، بملف التطوير المهني وربط التعليم العالي، باحتياجات سوق العمل، مشيرًا إلى أن إنشاء المراكز الجامعية للتطوير المهني وتشكيل وانعقاد المجلس التنفيذي بالوزارة، ما هو إلا تأكيداً لدور الوزارة.

وتقديم الدعم للطلاب والخريجين، وتحسين مهاراتهم لمواكبة متطلبات سوق العمل، وتقليص نسب البطالة بين خريجي الجامعات، علاوةً على تلبية احتياجات الدولة، وفق رؤيتها للتنمية المستدامة 2030، ومتطلبات الجمهورية الجديدة، بالاهتمام الأكاديمي والمهني والإبداعي للطلاب. 

ودعا وزير التعليم العالي، رؤساء الجامعات نحو التخطيط، للمراكز الجامعية وفق رؤية محددة، تقوم على ثلاثة محددات هي (الاستمرارية والاعتماد على النفس وتوفير قاعدة بيانات للخريجين).

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أن دور الجامعة لا يقتصر على حصول الخريج على شهادة فقط بل يشمل أيضاً مشاركته في تحديد الرؤية واتخاذ القرار.

وفي الختام ناقش المؤتمر، الخطوات التنفيذية التي تمت خلال العام الماضي، والتوصيات التي خرجت من مؤتمر "UCCD Annual Networking 2024" لاستكمال مسيرة الخطة المستقبلية من الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030.

شارك في المؤتمر، د. أحمد دلال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ود. طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق، ومستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والسيد. ويك باورز، مدير مكتب التعليم والصحة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر.

ولفيف من رؤساء الجامعات المصرية ومديري وفريق العمل بالمراكز الجامعية للتطوير المهني من مختلف الجامعات وعدد من خبراء التعليم العالي والإرشاد المهني بمصر والعالم.

جدير بالذكر، أن جامعة الزقازيق يوجد بها 3 مراكز للتطوير المهني، يعمل بها 18 عضوًا، قدمت العديد من الدورات التدريبية وورش العمل، للطلاب والخريجين، لأكثر من 12 ألف طالب على ورش عمل، وما يزيد عن 15 ألف طالب تدريبات متخصصة.

وما يقرب من 9 آلاف طالبًا وطالبة، حصلوا على تدريبات مهارات التوظيف، وما يزيد عن 5 آلاف طالب، حصلوا على جلسات إرشاد مهني، وما يزيد عن 18 ألف طالب، استفادوا من اللقاءات مع أصحاب الأعمال، كما تم عقد 9 موائد مستديرة، وخمسة ملتقيات توظيف 4 منها افتراضية.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط