الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

تفاصيل خمسة محاولات فاشلة لسرقة قبر الرسول الكريم من كتب التاريخ الإسلامي

قبر الرسول
قبر الرسول

روت كتب التاريخ الإسلامي خمس محاولات لسرقة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم: 

محاولات سرقة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم

المحاولة الأولى حدثت في بداية القرن الخامس الهجري، بإشارة من "الحاكم بأمر الله"، وعلى يد أحد جنوده، ويدعى أبو الفتوح، وكان يريد أن ينقل الجسد الشريف إلى مصر، وانتهت بريح أُرسِلت كادت تزلزل الأرض من قوّتها، فعَرَف أبو الفتوح بأنه كان على خطأ، فرجع إلى مصر تائباً.

المحاولة الثانية أيضاً بإشارة من الحاكم العبيدي "الحاكم بأمر الله"، إذ أرسل ناساً، فسكنوا بدارٍ قربَ المسجد النبوي، وحفروا تحت الأرض ليصلوا إلى القبر، فاكتشف النّاس أمرَهم فقضوا عليهم.

أما الثالثة، فخطط لها بعض ملوك أوروبا، ونفذها اثنان من المغاربة سنة 557 هـ في عهد السلطان نور الدين زنكي، وتذكر كتب التاريخ أن السلطان نور الدين زنكي رأى في نومه النبي محمد يخبره بأمر الرجلين، فقدم المدينة المنورة، فاكتشف أمرهما وكانا يحفران سرداباً يصل إلى الحجرة، فأمر بهما فقضوا عليهم.

بعد ذلك أمر نور الدين زنكي ببناء خندق رصاصي متين حول القبور الثلاثة منعاً لأي محاولة سرقة.

المحاولة الرابعة والخامسة لسرقة قبر الرسول

وحدثت الرابعة سنة 578 هـ، حيث كانت مجموعة من الروم من الشام وصلوا البحر الأحمر، وقضوا على عددا من المسلمين، عازمين على التوجّه للمدينة المنورة وإخراج جسد النبي محمد من القبر، حتى إذا كانوا قرب المدينة أدركهم قوم من مصر، فقضوا على بعضاً منهم، وأسروا من بقي.

ووقعت المحاولة الخامسة في منتصف القرن السابع الهجري، عندما حاول 40 رجلاً من حلب من سوريا إخراج جسد أبي بكر وعمر بن الخطاب، وذلك بعد أن بذلوا لأمير المدينة المنورة الأموال الكثيرة، وطلبوا منه أن يمكّنهم من فتح الحجرة، فلما اقتربوا من الحجرة النبوية، ابتلعتهم الأرض.

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي.

تم نسخ الرابط