الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
الايام المصرية
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى
رئيس التحرير
رضـــا حبيشى
رئيس التحرير التنفيذي
إسلام النحراوى

مارسيل كولر الذي لا يعرف سوى الذهب، هل ينجح فيما فشل فيه جوزيه وموسيماني

كولر
كولر

تمكن مارسيل كولر من تحقيق لقب دوري أبطال إفريقيا مع الأهلي للعام الثاني على التوالي، الإنجاز الذي لم يتحقق من قبل سوى مع مدربين إثنين كان المرة الأولى مع المخضرم مانويل جوزيه والمرة الثانية مع الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني.

وحصد المارد الأحمر لقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية عشر في تاريخه، ليعزز موقعه في صدارة الأندية الإفريقية، التي توجت باللقب، حيث أن أقرب منافسيه الزمالك صاحب 5 ألقاب، ومازيمبي الكونغولي الذي يمتلك نفس الرصيد.

جوزيه صاحب الأربع تتويجات

يمتلك البرتغالي مانويل جوزيه المدرب الأسبق للأهلي رصيد هائل من التتويجات على مستوى القارة السمراء، بدأها عام 2001 واستمرت المسيرة خلال 3 ولايات للبرتغالي.

تولى البرتغالي جوزيه تدريب الأهلي في 2001 ولم يستمر في القيادة الفنية للأهلي سوى موسم واحد، استطاع أن يحقق لقب دوري الأبطال في 2001، بعد الفوز على صن داونز الجنوب إفريقي في النهائي بنتيجة 4-1 بمجموع اللقاءات.

عاد جوزيه إلى تدريب الأهلي مجددا في عام 2004، واستطاع أن يقود الأهلي للتويج باللقب القاري في 2005 على حساب النجم الساحلي التونسي، وتبعه الفوز بكأس إفريقيا 2006 أمام الصفاقسي التونسي، لكن البرتغالي سلب اللقب في 2007، ليتم حرمانه من حصد اللقب في 3 نسخ متتالية.

عاد جوزيه وتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا في 2008، على حساب القطن الكاميروني، بعد التعادل في الإياب بهدفين لمثلهما، وكان المارد الأحمر فاز في اللقاء الأول بهدفين دون رد، ليرحل بعدها عن الفريق في عام 2009.

واكتفى جوزيه بتلك التتويجات لينصب نفسه بطلا لحقبة ذهبية للأهلي، وضع بها نفسه ضمن أفضل المدربين الذين تولوا قيادة القلعة الحمراء تاريخيا.

مانويل جوزيه

بيتسو موسيماني والتتويج باللقب القاري مرتين والفشل للمرة الثالثة 

تولى موسيماني قيادة الأهلي في 2020، خلفا للسويسري فايلر، كان ذلك قبل خوض الفريق نصف نهائي البطولة، ليتمكن الجنوب إفريقي من قيادة الأهلي للنهائي والتتويج باللقب القاري على حساب الغريم نادي الزمالك.

وعاد موسيماني إلى منصات التتويج مجددا مع الأهلي في العام التالي، ليحصد اللقب العاشر على حساب كايزر تشيفز، ويعيد كتابة التاريخ الذي سطره جوزيه.

 

موسيماني يحمل لقب دوري أبطال إفريقا

كولر وكتابة تاريخ جديد مع القلعة الحمراء

أسندت إدارة الأهلي القيادة الفنية للفريق للسويسري  مارسيل كولر، ليقود الفريق للتتويج بدوري أبطال إفريقيا في النسخة الماضية بعد الفوز في النهائي على الوداد المغربي، بنتيجة 3-2بمجموع لقاءي الذهاب والإياب.

ونجح كولر فيما فشل به الأهلي في السابق عندما فشل في مرتين من حصد لقب البطولة من ملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء، حيث خسر الأهلي في 2017 أمام الوداد بهدف بعد التعادل في القاهرة بنتيجة 1-1.

وكانت الهزيمة الثانية للأهلي في النهائي القاري في 2023، في النسخة التي لعبت من مباراة واحدة واستضافتها المغرب، وفقد الأهلي اللقب بعد الهزيمة 2-0.

عاود كولر الصعود إلى منصات التتويج الإفريقية ليحصد اللقب هذا العام أمام الترجي التونسي، ليحمل الكأس للعام الثاني على التوالي، هو الإنجاز الذي تحقق من قبل مع جوزيه وموسيماني.

ويمتلك كولر فرصة كبيرة في حالة التتويج بلقب البطولة في النسخة المقبلة، ليكون أول مدرب في تاريخ القلعة الحمراء وداخل إفريقيا يتوج بدوري الأبطال في ثلاث نسخ متتالية.

فهل ينجح  كولر فيما فشل فيه غيره من مدربي الأهلي؟

 

مارسيل كولر يحتفل بدوري الأبطال 

موقع الأيام المصرية، يقدم لكم تغطية شامل ومتنوعة لكافة الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، فى شتى المجالات، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، ونرصد لكم الخدمات الهامة سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر الدولار، سعر الدينار الكويتي، سعر الريال السعودي

تم نسخ الرابط